موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصينى يدعو أمريكا إلى بناء نمط جديد للعلاقات العسكرية

0

CheJingBing4
موقع اليوم السابع المصري:
اجتمع الرئيس الصينى شى جين بينج مع وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل فى بكين اليوم الأربعاء، ودعا الدولتين إلى بناء نمط جديد للعلاقات العسكرية، وتطرقا للوضع فى شبه الجزيرة الكورية .

وقال الرئيس الصينى إن “العلاقات بين الجيشين تعد مكونا هاما للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة وأنه ينبغى على الجانبين تطوير نمط جديد من العلاقات العسكرية فى إطار بناء نمط جديد من العلاقات بين الدول الكبرى .

مشيرا إلى اجتماعه فى انينبرج مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى يونيو الماضى الذى اتفقا خلاله على بناء نمط جديد من العلاقات بين الدول الكبرى على أساس الاحترام المتبادل و التعاون الذى يحقق الربح للجانبين .وقد التقى الرئيسان منذ ذلك الوقت مرتين على التوالى فى سان بطرسبرج خلال قمة العشرين وفى لاهاى خلال قمة الأمن النووى.

وقال شى إن الصين و الولايات المتحدة لديهما مجال واسع للتعاون فى إطار المشهد الدولى المعقد الراهن، حيث أوضح من جديد مبادئ عدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون الذى يحقق الربح للجانبين، ودعا الجانبين إلى تعزيز التعاون العملى فى مختلف المجالات وإدارة الخلافات والقضايا الحساسة بصورة فعالة حتى يمكن لنمط جديد لعلاقات الدول الكبرى بين الصين والولايات المتحدة أن يتحرك قدما فى الاتجاه الصحيح.

من جانبه قال هاجل إن زيارته تهدف إلى تعزيز النمط الجديد للعلاقات العسكرية التى يدعمها الرئيسان الأمريكي أوباما والصينى شى، وقال إن الجانبين أجريا محادثات إيجابية وصريحة وبناءة .

موضحا أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ضرورية لتنمية العالم فى القرن الحادى والعشرين، معربا عن الاستعداد لزيادة الحوار والثقة المتبادلة من اجل دفع العلاقات الثنائية والعلاقات بين الجيشين .

وكان هاجل قد وصل إلى تشينجداو فى مقاطعة شاندونج فى شرق الصين يوم الاثنين فى زيارة للصين تستغرق أربعة أيام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.