موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وتيمور الشرقية يعلنان شراكة تعاونية شاملة

0

TaymourChina
صحيفة الشعب الصينية:
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس وزراء تيمور الشرقية زانانا جوسماو الثلاثاء وأعلن الزعيمان إقامة شراكة تعاونية شاملة بين البلدين.

وقال شي خلال اجتماعهما في قاعة الشعب الكبرى في وسط مدينة بكين إن الصين وتيمور الشرقية بينهما علاقات احترام وتعاون وتعامل على قدم المساواة بطريقة ودية.

واشار شي إلى أن الجانب الصيني مستعد لاقامة شراكة تعاونية شاملة تتسم بصداقة حسن الجوار وثقة متبادلة وتبادل واحترام طريق التنمية الذي اختاره شعب تيمور الشرقية كما يتبادل الجانبان الدعم بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الاساسية والمخاوف الرئيسية.

واقترح شي أن يوسع الجانبان التجارة الثنائية والاستثمار المتبادل مع تعزيز التعاون حول البنية التحتية والاتصالات والطاقة والزراعة وبناء مناطق اقتصادية خاصة وزيادة التبادلات الثقافية والشعبية.

وتعهد شي، الذي استعرض مشاركة ضباط الشرطة الصينية في بعثات السلام الأممية في تيمور الشرقية، بأن يواصل الجانب الصيني تقديم المساعدة بكل قوته في الجهود التي تقوم بها الدولة الواقعة فى جنوب شرق اسيا لتحقيق الاستقرار والتنمية. واشاد جوسماو بدعم الصين التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تيمور الشرقية مضيفا أن الصين قامت بدور هام في تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة وكذا العالم بأسره.

وقال إن قرار رفع العلاقات الثنائية له اهمية كبيرة بالنسبة لبلاده مضيفا أن بلاده وهي دولة مستقلة حديثا تكافح لتحقيق الوحدة والاستقرار والتنمية وتتطلع إلى مزيد من المساعدة والتعاون الوثيق مع الصين.

واضاف أن تيمور الشرقية ستشارك بفاعلية في بناء طريق الحرير البحري الذى اقترحته الصين وسترحب بمزيد من الاستثمارات من الصين.

واعرب عن استعداد بلاده في الاسهام فى تعزيز العلاقات بين الدول المتحدثة باللغة البرتغالية والصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.