موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وميانمار تسعيان لتعزيز العلاقات البرلمانية

0

Flag-Pins-China-Myanmar
شبكة الصين:
اتفقت الصين وميانمار الخميس على السعي لتعزيز التبادلات البرلمانية ومشاركة خبرات الحكم.

تم الاتفاق على ذلك خلال المحادثات التي اجريت بين كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ وتورا أو شوى مان رئيس البرلمان الاتحادي لميانمار ورئيس مجلس النواب.

ووقع كلاهما مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون بين المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني والبرلمان الاتحادي لماينمار.

وأعرب تشانغ رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني عن أمله في أن ينتهز الجانبان فرصة توقيع مذكرة التفاهم لتعزيز التبادلات بين القيادة واللجان الخاصة وتعزيز التعاون الوثيق بين الجانبين.

واقترح تحسين مشاركة تجربة الحكم خاصة في مجال التشريع كي تكون مرجعا ملائما لبعضهما البعض في الإصلاحات المحلية والتنمية والاستقرار.

واقترح تشانغ أيضا الاستفادة بشكل كامل من دور الإدارات التشريعية لحماية الحقوق المشروعة للمستثمرين والحفاظ على سياسة قوية وبيئة قانونية للتعاون التجاري بين الصين وميانمار.

ودعا إلى تبادلات وحوارات أوثق بين البرلمانيين من البلدين.

وأشاد بالإنجازات التي تحققت في إطار الصداقة بين الصين وميانمار منذ بدء العلاقات الدبلوماسية قبل 64 عاما ،قائلا إن الصين تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع ميانمار وأعرب عن أمله في تعزيز التبادلات والتعاون من أجل تحقيق النفع للشعبين.

من جانبه قال تورا أو شوى مان إن ميانمار معجبة بسياسة الإصلاح والانفتاح في الصين وكذلك الانجازات الكبيرة التي حققتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال إن جولته الحالية تهدف لتعزيز الصداقة بين الصين وميانمار وتعزيز التعاون متبادل النفع.

وأكد أن ميانمار تلتزم تماما بسياسة صين واحدة، وأعرب عن تقديره لدعم الصين لبلاده.

يقوم الضيف بزيارة للصين خلال الفترة من 8 الى 12 ابريل الجاري بدعوة من تشانغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.