موقع متخصص بالشؤون الصينية

انطلاق فعاليات منتدى بوآو الآسيوي بمقاطعة هاينان في الصين

0

LikahChiang
موقع البوابة نيور الالكتروني:
قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اليوم الخميس إن البلدان الآسيوية يجب عليها بناء توافق في الآراء وبذل جهود نشطة والاشتراك في الوفاء بمسؤولياتها الواجبة لتحقيق السلام والاستقرار في آسيا.
جاء ذلك خلال مراسم افتتاح المؤتمر السنوي 2014 لمنتدى بوآو الآسيوي في بلدة ساحلية بمقاطعة هاينان جنوبي الصين اليوم الخميس، ويحمل مؤتمر العام الحالي موضوع، “مستقبل آسيا الجديد: ايجاد واصدار قوى دافعة للتنمية، ويعمل منتدى بوآو الآسيوي، الذي تأسس في عام 2001 وهو منظمة دولية غير حكومية وغير هادفة للربح، على تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي وتقريب الدول الآسيوية من أهدافها التنموية.
وأضاف لي كه تشيانغ “يجب علينا العمل البحث بنشاط في إنشاء إطار التعاون الأمني الإقليمي في آسيا، كما علينا تعزيز الحوار والتشاور الأمني وتعزيز التعاون حول القضايا الأمنية غير التقليدية، بما في ذلك إدارة الكوارث والبحث والإنقاذ البحري ومكافحة الإرهاب ومحاربة الجرائم العابرة للحدود”.
وأشار رئيس الوزراء الصيني إن الصين تأخذ موقفا منفتحا تجاه الشراكة عبر المحيط الهادئ (تي بي بي)، وأنه لطالما الشراكة عبر المحيط الهادئ مواتية لتنمية التجارة العالمية وإعداد بيئة التجارة العادلة والمفتوحة فإن الصين سعيدة بمشاهدة نتائجها” .. موضحا إن الصين مستعدة لتعزيز المحادثات بشأن الأعمال التحضيرية لبنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية.
وقال لي “إن الصين مستعدة لتعزيز المشاورات مع الأطراف المعنية في آسيا وخارجها بشأن الأعمال التحضيرية لبنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية، وتأمل في تشغيل البنك بشكل رسمي في وقت مبكر”.
وحول الاقتصاد الصيني قال المسئول الصيني أن اقتصاد الصين حصد بداية مستقرة جيدة في العام الجاري، وإن الصين تملك القدرة والثقة بشأن إبقاء أداء اقتصادها ضمن نطاق ملائم.. موضحا “نستطيع معالجة كافة المخاطر والتحديات المحتملة استنادا الى المبادئ الراسخة وما نملكه من سياسات احتياطية، فنمو الاقتصاد الصيني يتمتع بمرونة قوية”.
وأوضح لي كه تشيانغ أن الصين لن تلجأ إلى سياسات التحفيز على المدى القصير لمجرد التقلبات الاقتصادية المؤقتة .. مضيفا إن بلاده ستولي مزيدا من الاهتمام بالتنمية السليمة في المدى المتوسط والطويل”.
يذكر أن الصين كانت قد حددت هدف النمو الاقتصادي للعام الجاري عند 7.5% تقريبا، فيما أكد نائب رئيس الوزراء الصيني السابق تسنغ بي يان إن الصين تتعهد بتحقيق نمو اقتصادي من 7 إلى 8 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال تسنغ، وهو يشغل أيضا موقع نائب رئيس مجلس إدارة منتدى بواو، إن من غير المرجح وقوع أزمة مالية في آسيا والاقتصادات الصاعدة .
ويعمل منتدى بوآو الآسيوي ، الذي تأسس في عام 2001 وهو منظمة دولية غير حكومية وغير هادفة للربح، على تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي وتقريب الدول الآسيوية من أهدافها التنموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.