موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى لمضاعفة التبادل التجارى مع أفريقيا

0

china-africa
بوابة الوفد الالكترونية:
أشاد رئيس الحكومة الصيني لي كي تشيانج اليوم الإثنين بالنمو الاقتصادي في أفريقيا وبعلاقة الصداقة “الصلبة” بين بكين والقارة السمراء، وتعهد بمضاعفة التبادل التجاري بين الطرفين ليصل إلى 400 مليار دولار (290 مليار يورو) بحلول 2020.

وخلال خطاب في مقر الاتحاد الأفريقي الذي بنته بكين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، قال رئيس الحكومة الصيني إن أفريقيا “واحدة من المناطق الأسرع نموا في العالم، وهي بقعة ساطعة في الاقتصاد العالمي المتعثر تحت تأثير الأزمات المالية العالمية”.
وأشار إلى أن الصين تسعى لزيادة استثماراتها المباشرة في القارة إلى مائة مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي، ووصف أفريقيا بـ”السوق الناشئة المهمة على الصعيد العالمي”.
ومن المفترض أن يزور لي الذي وصل إلى أثيوبيا الأحد، كلا من نيجيريا وأنغولا وكينيا ضمن جولته الأفريقية التي تستمر أسبوعا كاملا.
وردا على الانتقادات التي تتهم الصين باستغلال أفريقيا، أكد لي أن بكين تريد علاقة “متساوية” مع هذه القارة, وأضاف أنه “على العالم أن ينتبه إلى ما لدى أفريقيا لتقوله، ويجب أن تحترم الأطراف كافة دور أفريقيا”.
وبدوره، أشاد رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس الحكومة الأثيوبية هايلي مريم ديسالين بـ”التفاعل السياسي النشط” بين القارة الأفريقية والصين، مشيرًا إلى أن التجارة ساهمت بتعزيز “التقارب بين شعبينا”.

وأضاف أن “التبادل التجاري بين أفريقيا والصين وصل إلى رقم قياسي ليتخطى 200 مليار دولار، ما ساهم في تعزيز موقع الصين كأكبر شريك تجاري لأفريقيا”.
وتابع أن الاستثمارات الصينية المباشرة في أفريقيا ارتفعت بأشواط و”نحن فرحون بشكل خاص بالإشارة إلى الزيادة الثابتة في الاستثمار الصيني في قطاع التصنيع، الذي لديه القدرة على تحويل أفريقيا إلى مركز صناعي جديد”.
وشكلت الموارد الطبيعية الأفريقية، ومن بينها النفط، وقودًا للنمو الاقتصادي الصيني.
وأضاف” لي” أن الصين ستقوم بدور فعلي في القطاع الصناعي في أفريقيا، مشيرًا إلى أن بكين ستدعم تحسين البنية التحتية ومن بينها الطرقات وسكك الحديد.
ومع تصاعد مخاطر الصيد من دون ترخيص في القارة الأفريقية، أعلن رئيس الحكومة الصيني عن هبة بعشرة ملايين دولار لـ”تعزيز التعاون التقني” بهدف حماية الحياة الحيوانية.
وإلى ذلك، أعلن “لي” عن مساعدة إنسانية من ثمانية ملايين دولار لجنوب السودان الذي يواجه نزاعا دمويا منذ حوالي أربعة أشهر.
وبدورها، أشادت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما بالعلاقات الصينية الأفريقية.

وقالت إن “الاتحاد الأفريقي يعتبر اليوم معلما مهما في تاريخ العلاقة بين أفريقيا والصين، هذه العلاقة الإستراتيجية والفريدة هي تعبير عن تضامن طويل وعميق ومتين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.