موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين: أميركا تذكي التوترات ببحر الصين

0

USAChinaFlag
موقع سكاي نيوز عربية:
ألقت وزارة الخارجية الصينية باللوم على الولايات المتحدة، الجمعة، في إذكاء التوترات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه من خلال تشجيع دول على ممارسة سلوكيات خطيرة بعد تصاعد التوترات بين الصين وكل من الفلبين وفيتنام.

وإتهمت الصين فيتنام هذا الأسبوع بتعمد الاصطدام بسفنها في بحر الصين الجنوبي بعد أن قالت فيتنام إن سفنا صينية استخدمت مدافع المياه وتحرشت بثمان من سفنها في مطلع الأسبوع بالقرب من منصة نفطية.

ووصفت الولايات المتحدة إقامة الصين للمنصة النفطية بأنه “استفزازي وغير مفيد” للأمن في المنطقة وحثت كل الأطراف على ضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، مجددا إن المياه التي تعمل فيها المنصة النفطية حول جزر باراسيل هي أراض صينية وليس من حق أي بلد آخر التدخل.

وقالت هوا في الإفادة الصحفية اليومية “يتعين الإشارة إلى أن السلسلة الاخيرة من التعليقات غير المسؤولة والخاطئة من جانب الولايات المتحدة التي تهمل الحقائق بشأن المياه المعنية هي التي شجعت على ممارسات خطيرة ومستفزة من جانب دول بعينها.”

وأضافت “نحث الولايات المتحدة على التصرف على النحو الذي يحافظ على الصورة العامة للسلام والأمن الإقليميين وعلى التصرف والتحدث بحرص بشأن القضايا المعنية والكف عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة و عمل المزيد للحفاظ على السلام والأمن الاقليميين.”

ويزداد التوتر أيضا في جزء آخر من البحر حيث تطالب بكين بأن تفرج الفلبين عن سفينة صيد صينية وطاقمها احتجزا  الخميس بسبب القيام بصيد سلاحف بحرية تحميها القوانين المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.