موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخزانة الأمريكي يزور الصين لمناقشة سياسة العملة وقضايا اقتصادية

0

وزير الخزانة الأمريكي يزور الصين لمناقشة سياسة العملة وقضايا اقتصادية
وكالة رويترز للأنباء:
قال مسؤولون كبار بوزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة إن وزير الخزانة جاك لو سيناقش سياسة الصين للعملة وعدة قضايا اقتصادية أخرى أثناء زيارة إلي العملاق الآسيوي الأسبوع المقبل.

وأضاف المسؤولون في مؤتمر بالهاتف مع صحفيين أنه في حين أن بكين حققت تقدما في التحرك نحو نظام لسعر الصرف أكثر مرونة إلا أن اليوان الصيني يبقى مقوما بأقل من قيمته الفعلية.

وقال أحد المسؤولين “سياسة العملة تبقى أولوية للخزانة (الأمريكية). من المهم أن يواصلوا (الصينيون) التحرك نحو سعر للصرف تحدده قوى السوق.”

وتراجعت قيمة اليوان في الأشهر القليلة الماضية. وفي أبريل نيسان حذرت إدارة أوباما الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- من أن اليوان ضعيف جدا وعبرت عن شكوك في إلتزام بكين بالسماح لقوى السوق بأن تحدد قيمة عملتها.

ويجعل ضعف اليوان الصادرات الصينية أرخص سعرا للمستهلكين الأمريكيين مما يلحق ضررا بالمنتجين الأمريكيين ويجعل أيضا أسعار السلع الأجنبية أقل جاذبية للمستهلكين الصينيين.

وقال مسؤولو الخزانة إن من المهم أن تتحرك الصين نحو اقتصاد يقوده الإستهلاك وأن تحمي حقوق الملكية الفكرية وتفتح سوقها أمام الشركات الأجنبية بما في ذلك الشركات الأمريكية.

وقال المسؤولون إن لو سيتوجه إلي الصين يوم الأحد وسيعقد اجتماعات مع المسؤولين الصينيين يوم الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.