موقع متخصص بالشؤون الصينية

قائد الجيش الصيني: التركيز الأمريكي على المحيط الهادي صعّد النزاعات

0

UsaChinaGenerals
صحيفة اليوم السعودية:
قال قائد الجيش الصيني إن بلاده لن تتنازل عن شبر واحد في النزاعات الجارية ببحر الصين الجنوبي، مشيرا الى ان جهود الولايات المتحدة لزيادة التركيز على منطقة المحيط الهادي في آسيا قد صعدت النزاعات في شرق وجنوب بحر الصين وإن على الولايات المتحدة أن تكون موضوعية حيال التوترات بين الصين وفيتنام وإلا فإنها تخاطر بالإضرار بالعلاقات بين واشنطن وبكين، فيما حذرت أمريكا الصين من أن أفعالها في النزاعات البحرية توتر العلاقات، وقالت صحيفة صينية ان بكين يجب الا تستبعد اللجوء الى القوة ازاء “استفزازات” فيتنام والفلبين اللتين “تستخفان” بعزم الصين في الدفاع عن سيادة اراضيها.

وقال الجنرال فانج فينجوي للصحفيين في واشنطن إن الأراضي محل النزاع “انتقلت عن طريق الأجداد” من قبل وأن الصين لن تتنازل عن “شبر واحد” منها.
وأضاف الجنرال فينجوي: “نحن لا نثير المشاكل ولا نخلق المشاكل، لكننا لا نخاف من المشاكل”.
وقال قائد الجيش الصيني: ان جهود الولايات المتحدة لزيادة التركيز على منطقة المحيط الهادي في آسيا قد صعدت النزاعات في شرق وجنوب بحر الصين. وكان فانج يلتقي مع رئيس الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، وقال ديمبسي للصحفيين إن المسؤولين تطرقا إلى مخاطر الاستفزاز في استخدام الإمكانيات العسكرية في المنطقة. وجاءت زيارة فانج عقب أعمال شغب استهدفت صينيين في فيتنام واحتجاجات ضد الصين بسبب نشر بكين لحفارة نفط في منطقة متنازع عليها في بحر جنوب الصين.
بدوره، قال مسؤول امريكي بارز ان تصرفات الصين في نزاعات بحرية مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي تحدث توترا في العلاقات الامريكية-الصينية وتثير تساؤلات بشأن هل يمكن لواشنطن وبكين أن تعملا معا في آسيا وفي القضايا الثنائية.
وأبلغ المسؤول رويترز ان واشنطن على اتصال وثيق مع الحكومة الفيتنامية بشأن الطريقة الاكثر فعالية لادارة المواجهة بين هانوي وبكين بعد ان وضعت الصين حفارا نفطيا في مياه يطالب بها كل من البلدين.
وقال المسؤول ان نائب الرئيس جو بايدن ومسؤولين امريكيين كبارا آخرين أبلغوا الجنرال فانغ فينغ هوي رئيس اركان الجيش الصيني أن تصرفات بكين في النزاعات البحرية “خطيرة واستفزازية” ويجب أن تتوقف.
وقال إن على الولايات المتحدة أن تكون موضوعية حيال التوترات بين الصين وفيتنام وإلا فإنها تخاطر بالإضرار بالعلاقات بين واشنطن وبكين.
وقال المسؤول الامريكي ان “أنشطة الصين تتسبب في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لانها تثير تساؤلات بشأن قدرتنا على الدخول في شراكة معا في آسيا أو حتى على المستوى الثنائي”.

الخلاف مع فيتنام
وفي شأن الازمة مع فيتنام، قالت صحيفة صينية رسمية امس ان بكين يجب الا تستبعد اللجوء الى القوة ازاء “استفزازات” فيتنام والفلبين اللتين “تستخفان” بعزم الصين في الدفاع عن سيادة اراضيها.
وكتبت صحيفة “غلوبال تايمز” ان “فيتنام والفلبين لا تزالان تعيشان في وهم بانه من الممكن ارغام الصين على التراجع من خلال الضغوط”.
واوقعت اعمال عنف معادية للصين هذا الاسبوع في فيتنام قتيلا على الاقل وثلاثين جريحا مما اثار غضب بكين التي اقامت منصة نفطية في مياه متنازع عليها بين البلدين.
ورأت صحيفة غلوبال تايمز المعروفة بسياستها القومية والتي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني بشكل مباشر ان “الخلافات في بحر الصين الجنوبي ينبغي حلها بطريقة سلمية، لكن هذا لا يعني ان الصين لا تستطيع اللجوء الى اجراءات غير سلمية اذا واجهت استفزازات من قبل فيتنام والفلبين”.
وتابعت انه “اذا لم تظهر الصين قوتها فسوف يتم الاستخفاف بتصميمها على الدفاع عن وحدة وسلامة اراضيها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.