موقع متخصص بالشؤون الصينية

السفير الكويتى: زيارة رئيس الوزراء الكويتى الى الصين ستعزز التعاون الثنائى

0

Flag-Pins-China-Kuwait

حيفة الصين الشعبية:
أكد السفير الكويتي لدى بكين محمد صالح أحمد الذويخ اليوم (الخميس) أن الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح إلى الصين تتمتع بأهمية بالغة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال السفير الذويخ إن الزيارة المرتقبة فى مطلع شهر يونيو القادم لها أهمية بالغة وتشكل دفعة قوية لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ومجال الطاقة.

بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والكويت قرابة 12.3 مليار دولار فى عام 2013، حسبما قال الذويخ، مضيفا بأن دولة الكويت تعتبر من أهم الدول التي تؤمن إمدادات مستقرة من النفط الخام إلى الصين, حيث تتبوأ المركز السابع في قائمة الدول المصدرة للنفط الخام إلى الصين والثاني على مستوى العالم في قائمة الدول المصدرة لمادة النافثا للصين.

وتوقع أن تزداد وتيرة التعاون في مجال الطاقة مستقبلا بفضل الرغبة الصادقة لدى كلا البلدين في تعزيز كل ما من شأنه أن يسهم في نمو هذه العلاقات البناءة والقائمة على تبادل المنافع المشتركة.

وقال السفير الكويتي إن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح سيلتقي خلال زيارته إلى الصين برئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشانغ ده جيانغ.

وخلال زيارته لبكين، سيشارك رئيس الوزراء الكويتي في افتتاح الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني-العربي يوم 5 يونيو القادم وفي ذكراه العاشرة والذي يعتبر أهم منصة للعلاقات العربية-الصينية والتي تشهد نموا مثمرا في كافة مجالات التعاون، وفقا لما قاله السفير الذويخ.

وأشار السفير إلى أن دولة الكويت والصين تربطهما علاقات صداقة قديمة وتاريخية, فدولة الكويت هي أول دولة في منطقة الخليج العربي تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين عام 1971.

وأضاف أن البلدين يشتركان في العديد من المبادئ والقيم كالرغبة في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في العالم وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واحترام ثقافة الآخر والحوار المستمر لتعزيز التفاهم المتبادل, وهي نموذج يحتذى به في العلاقات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.