موقع متخصص بالشؤون الصينية

(كوكاكولا) تجري محادثات مع الصين لإدراج أسهمها في بورصة شنغهاي

0


موقع أرقام الالكتروني:
تجري شركة المشروبات الغازية الأكبر عالميا “كوكاكولا” محادثالت مع المسؤولين الصينيين من أجل إدارج أسهمها للتداول في بورصة شنغهاي وسط توسع قوي لنشاط الشركة في أكبر بلاد العالم من حيث عدد السكان.

وتمثل منتجات “كوكاكولا” الأكثر مبيعا داخل السوق الصيني، حيث بدا واضحا أن هناك تسارعا في الإنفاق الإستثماري الذي حددته الشركة الأمريكية عند ملياري دولار بين عامي 2009 إلى 2011 كما أشار أحد مسؤوليها التنفيذيين في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يعني حاجتها إلى مزيد من الأموال لدعم التوسعات.

ومن المعروف أن الصين تملك ثالث أكبر أسواق الأسهم على مستوى العالم، وتكافح بعض الشركات والمؤسسات الكبرى من أجل الولوج إلى هذا السوق وإدراج أسهمها بداخله مثل مجموعة “اتش اس بي سي” المصرفية البريطانية.

ويرى بعض المحللين أن السماح بإدراج مثل هذا الشركات الكبرى سيعطي فرصة أكبر للإختيار أمام المستثمر المحلي الذي يسعى إلى التنوع.

يشار إلى أن حوالي 14% من مبيعات “كوكاكولا” التي بلغت قيمتها 35 مليار دولار أتت من منطقة المحيط الهاديء وهو الأمر الذي يعني مزيدا من التركيز على تلك المنطقة في الإنفاق الإستثماري.

وتبلغ القيمة السوقية لبورصتى شنغهاى وشنزن حوالي 3.7 تريليون دولار، في حين يظل سوق الأسهم الأمريكية الأكبر عالميا بقيمة سوقية قدرها 16.6 تريليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.