موقع متخصص بالشؤون الصينية

وانغ يي : التعاون العملي بين الصين والجزائر يدخل مرحلة جديدة

0

Algeria-China-flags

موقع وزارة الخارجية الصينية:
التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لمعامرة في بجين في يوم 6 يونيو عام 2014، ووقع الوزيران على “الخطة الخماسية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين والجزائر”.

أعرب الوزير وانغ يي عن شكره للجزائر على مساهماتها في إنجاح الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي، وتقدم بالتهاني للجزائر بالانتخابات الرئاسية الناجحة التي أجرتها مؤخرا. قال الوزير وانغ يي إنه للجزائر مكانة بارزة دائمة في الدبلوماسية الصينية. وفي مطلع العام الجاري، تم الارتقاء بالعلاقات الصينية الجزائرية إلى علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مما جعل الجزائر أول دولة عربية أقامت الصين معها الشراكة الاستراتيجية الشاملة. فيجب على البلدين انتهاز هذه الفرصة لدفع التعاون العملي الثنائي إلى مرحلة جديدة في كافة المجالات.

من جانبه، قال الوزير رمطان لمعامرة إن الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي تكلل بالنجاح التام سواء أكان من حيث مستوى الحضور أو من حيث وسعة التوافق وعدد الوثائق الختامية، وسيصبح منعطفا مهما في مسيرة العلاقات الصينية العربية. نعلق آمالا كبيرة على مستقبل العلاقات العربية الصينية مع دخولها في مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي الشامل. إن الجزائر دولة عربية وإفريقية في آن واحد، وهي على استعداد لدفع التعاون مع الصين في هذين المسارين. وفي هذا السياق، أكد الوزير وانغ يي على ثقته بأن الجزائر ستقدم مساهمات فعالة في دفع العلاقات بين والصين والدول العربية من ناحية وبين الصين والدول الإفريقية من ناحية أخرى.

وأكد وزيرا الجارجية على ضرورة تنفيذ “الخطة الخماسية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين والجزائر” وفقا للإعلان المشترك الذي وقعت عليها قيادتا البلدين بشأن إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ودفع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والعادن والبنية التحتية والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والفضاء والتبادل الإنساني، وخاصة المجالات التي يكون الجانب الجزائري في حاجة ملحة إليها ويمتلك الجانب الصيني ميزة فيها لتحقيق التكامل والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.