موقع متخصص بالشؤون الصينية

مؤتمر الطب الصيني التقليدي العلاج اليدوي في كلية الصحة في الفنار

0

Unrest in Syria

الوكالة الوطنية للاعلام:
أقامت كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع سفارة الصين وجامعة بكين للطب الصيني، احتفالا بافتتاح المؤتمر الطبي تحت عنوان: “الطب الصيني التقليدي – العلاج اليدوي” في مبنى كلية الصحة العامة في الفنار، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الذي مثلته عميدة كلية الصحة العامة في الجامعة البروفسورة نينا سعدالله زيدان.

وحضر السفير الصيني جيانغ جيانغ، زيدان ممثلة رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين، رئيس رابطة الصداقة اللبنانية-الصينية مسعود ضاهر، رئيس كلية الصحة في جامعة بكين الدكتور ليانغ كسياو، مديرة كلية الصحة الدكتورة نزهة الخوري، رئيس بلدية الفنار كمال غصوب، نقيب المعالجين الفيزيائيين خليفة خليفة وعدد من النقباء السابقين والاساتذة والطلاب.

استهلالا النشيدان اللبناني والصيني، ثم نشيد الجامعة اللبنانية.

ضاهر
وألقى ضاهر كلمة ركز فيها على أهمية العلاقات بين لبنان والصين والدور الذي تقوم به الرابطة من أجل تعزبز هذا التعاون على كل المستويات والصعد، لافتا الى أنه “مع تسلم رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين مهماته، برزت إمكانات واسعة جدا للتعاون المثمر، فكانت عميدة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية في عداد الوفد الذي زار الصين مع معالي الرئيس، حيث تكللت هذه الزيارة بالنجاح، إذ تم توقيع أربع اتفاقيات مع جامعات صينية في بكين وشنغهاي، وما زالت جامعات صينية تنتظر توقيع اتفاقات مماثلة”.

وأضاف: “فور عودتها الى لبنان، بادرت الدكتورة زيدان الى إجراء العديد من الاتصالات بالجانب الصيني، من أجل ترجمة هذا التعاون، وزارنا أساتذة كبار من الجامعات الصينية من أجل تبادل الخبرات والتعاون على كل المستويات العلمية والأكاديمية”.

جيانغ
ثم القى جيانغ كلمة أثنى فيها على “العلاقات المميزة بين الصين ولبنان”، وأشار فيها الى “التعاون المثمر بين السفارة والجامعة اللبنانية الوطنية والجامعات الصينية، وخصوصا جامعة بكين للطب الصيني التقليدي”.

وحيا “الجهود الحثيثة التي بذلت في المدة الأخيرة بعد زيارة معالي رئيس الجامعة اللبنانية وعميدة كلية الصحة الدكتورة نينا زيدان للصين، والتي أنتجت هذا اليوم العلمي الذي يعتبر فاتحة لسلسلة نشاطات أكاديمية طبية”.
كما حيا “تعاون عميدة كلية الصحة العامة في ما خص تسهيل استضافة الوفد الصيني، والشروع في مدة لا تتجاوز البضعة أسابيع في تنظيم اليوم العلمي وورشة العمل المرافقة في كلية الصحة، والتي حاضرت فيهما طبيبتان من أهم الاختصاصيين في هذا المجال”.

وختم السفير شاكرا كل القيمين على هذا النشاط، وتمنى “التعاون في المستقبل لما فيه توطيد العلاقات بين الشعبين الصيني واللبناني”.

خليفة
ثم ألقى خليفة كلمة قال فيها: “باسم نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان، أشكر العميدة على دعوتها لنا للمشاركة في هذا اللقاء العلمي المميز عن “الطب الصيني التقليدي والعلاج اليدوي”، إذ إنه يوسع الآفاق ويفتح المجال أمام الزملاء للاطلاع على وسائل وعادات وطرق مختلفة في التشخيص والعلاج”.

ودعا الى تعميق التعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة بكين للطب الصيني “من خلال اقتراح برامج جامعية متكاملة على الصعيدين النظري والتطبيقي، قادرة على إظهار ال TCM بأفضل صورة ممكنة، وعلى توفير المهارات المهنية المطلوبة لمن بتابعها”.

زيدان
وألقت زيدان ممثلة رئيس الجامعة كلمة قالت فيها: “فخر كبير لي أن امثل رئيس الجامعة اللبنانية في افتتاح اعمال هذا المؤتمر الطبي بعنوان: الطب الصيني التقليدي والعلاج اليدوي، وأسجل فخري وأملي الكبيرين بالتعاون مع كلية الطب الصيني في جامعة بكين، وشكرة الجامعات الصينية على اهتمامها الكبير في تقديم المعرفة والخبرات في الطب الصيني التقليدي”.

وأعربت عن سعادتها “بأن تكون الجامعة الوطنية اللبنانية هي الأولى في افتتاح هذه العلوم في لبنان، الجامعة التي تقدم العلم وكل أصناف المعرفة لأكثر من 60 في المئة من طلاب لبنان الجامعيين، وكلية الصحة في الجامعة اللبنانية تضم ستة فروع في مختلف المناطق اللبنانية حيث تقدم 12 اختصاصا في العلوم الطبية و15 شهادة ماستر في تلك العلوم”.

وأشارت الى أن “الجامعة اللبنانية الوطنية تعمل بكل جهد من أجل التعاون مع العديد من الجامعات الصينية ومن مختلف دول العالم، من أجل تطوير المناهج التعليمية والتبادل في الخبرات وادخال كل الاختصاصات العلمية التي تحاكي العصر، من أجل رفد الاسواق اللبنانية ودول المنطقة بالكوادر العلمية ذات الكفاءات العالية”.

وبعد الترحيب بالمشاركين في أعمال المؤتمر، شكرت السفارة الصينية وجامعة بكين “على تعاونهما الكبير مع الجامعة اللبنانية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.