موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: النزاعات البحرية تقود لكوارث

0

ChinaMap

موقع قناة سكاي نيوز العربية الاكلتروني:
قال رئيس الوزراء الصيني ليكه بينغ إن بلاده تسعى لتعزيز التطوير السلمي للمحيطات، محذرا من أن الصراعات السابقة لم تجلب سوى الكوارث على الإنسانية.

وتزعم الصين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بشكل شبه كامل، وترفض مزاعم فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي بالسيادة على مناطق في البحر الغني بموارد الطاقة في واحد من أقدم النزاعات في آسيا وسبب محتمل لحدوث صراع. وثمة خلاف قديم بين الصين واليابانعلى السيادة في بحر الصين الشرقي.

ونقل موقع وزارة الخارجية اليوم السبت عن لي قوله في قمة بحرية في اليونان “ستمضي الصين بلا كلل على طريق التنمية السلمية ومعارضةأي محاولة للهيمنة على الشؤون البحرية.”

وقال لي أمس الجمعة “ساهمت تنمية المحيطات من خلال التعاون في ازدهار العديد من الدول بينما لم تجلب المنازعات على البحار سوى الكوراث للانسانية.”

وتنامي القلق في الصين إزاء دوافع الصين بعد إرسالها 4 منصات حفر لبحر الصين الجنوبي بعد أقل من شهرين من إرسال منصة حفرعملاقة لمنطقة تطالب فيتنام بالسيادة عليها.

ويشير عدم إحراز أي تقدم نحو تسوية النزاع إلى ان الطريق لايزال طويلا لحل واحد من أعنف الخلافات بين الصين وفيتنام منذ نشوب حرب قصيرة بينهما في عام 1979.

وإحدى العقبات أمام حل النزاع طلب الصين تعويضات عن أعمال الشغب المناهضة لها في فيتنام عقب نشر منصة الحفر في بداية مايو.

وقال عضو مجلس الدولة يانغ جيه تشي أكبر مسؤول عن السياسةالخارجية في ندوة في بكين اليوم السبت إن الصين مستمرة في المحادثات متحلية بالصبر والصدق من أجل تسوية الخلافات.

وأكد يانغ الذي زار فيتنام الأسبوع الماضي لإيجاد حل للنزاع انالصين لن تتخلى عن سيادتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.