موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسل المعارضين الى “رحلات” و”إجازات” قسرية

0

 

فندق "يانكي لايك كامبينسكي" في بيكين والذي افتتح في العام 2014. ويتضمن 595 غرفة.
فندق “يانكي لايك كامبينسكي” في بيكين والذي افتتح في العام 2014. ويتضمن 595 غرفة.

موقع صحيفة الحياة الالكتروني:

في الوقت الذي كان كبار المسؤولين السياسيين الصينيين يتوافدون للإجتماع في بكين، كان الناشط السياسي هو ديبو يقتاد مخفوراً لإمضاء “عطلة” على نفقة الحكومة في جزيرة هاينان.

وهذا الناشط هو واحد من عشرات المعارضين الذين تقول منظمات حقوقية إنهم أُبعدوا قسراً عن العاصمة لتمضية “رحلات” بعضها في أماكن سياحية، وفنادق فاخرة.

وتسلك السلطات الصينية هذه الطريقة لإسكات الأصوات المعارضة، لكنها في الآونة الأخيرة أصبحت عالية الوتيرة.

ومع أن هو ديبو البالغ من العمر 57 عاماً ليس متهماً بأي جرم أو مخالفة، إلا أنه أُجبر قبل أربعة أشهر على السفر جواً الى جزيرة هاينان، الواقعة على بعد 2300 كيلومتر من بكين، والبقاء هناك عشرة أيام، وذلك بالتزامن مع العقد السنوي للبرلمان الصيني.

وطُلب من هو ديبو وزوجته ومعارض آخر أن يمضوا معاً إجازة للإستمتاع بشواطئ الجزيرة وتأمل التماثيل الضخمة لبوذا هناك، ولكنهم كانوا طوال الوقت بمرافقة عنصري أمن.

ويؤكد المعارض أنه لم يدفع في كل ذلك قرشاً واحداً، بل كانت كلّها على نفقة السلطات.

وعلى غرار هو ديبو، أكد سبعة ناشطين سياسيين آخرين لوكالة فرانس برس أنهم أُجبروا على السفر على هذا المنوال في السنوات الماضية.

وتقول الناشطة شو شويانغيو، وهي من الوجوه المعارضة المعروفة في البلاد “بالتزامن مع كل حدث سياسي مهم، يقتادني رجال الأمن الى إجازة”.

ففي العام 2011 رافقها رجال الأمن في رحلة مع عائلتها الى هاينان، التي باتت اليوم مقصداً سياحياً بعد ما كانت في الماضي مركزاً لتوقيف المجرمين واعتقال المعارضين.

وتروي أن “الفندق كان فاخراً، والطعام ممتازاً، ودفع رجال الأمن كل شيء، علماً أن وجبة الطعام الواحدة كانت تجاوز ألف يوان” أي ما يعادل 160 دولاراً.

ويبدو أن رجال الأمن المكلفين بمرافقة المعارضين يستمتعون بهذه الرحلات، بحسب الناشط البيئي وو ليهونغ الذي اقتيد الى إمضاء إجازة في آذار (مارس) الماضي في مدينة شيان، العاصمة السابقة للإمبراطورية الصينية.

ويقول “هذه الرحلات تتيح لعناصر الأمن التعرف على مناطق البلاد، بينما هم معتادون على أن يعملوا في مكاتب مغلقة”.

لكن هذه الرحلات الجبرية ليست من نصيب كل المعارضين، فكثير من منتقدي سياسات الحكم الشيوعي في الصين ينتهي بهم الأمر في معتقلات لا تدخلها الشمس ومنهم من يقضي في الإعتقال.

ووفقاً لمنظمة “هيوان راتيس ووتش” فإن “هذه +الرحلات+ مخصصة للناشطين المعروفين فقط والذين تثير القضايا التي يطرحونها صدى في البلاد”.

وينظر المعارضون الى هذه الرحلات على أنها أشبه بسجن متنقل، مؤكدين أنه يستحيل الإستمتاع بالمناظر الطبيعية والإسترخاء في العطلة في ظروف كهذه.

وشدّدت بكين قبضتها الأمنية والرقابية في البلاد ولاسيما بعد وصول الرئيس الحالي شي جينبينغ الى مقاليد السلطة في ربيع العام 2013، وباتت نفقات الدولة في مجال “الحفاظ على الإستقرار الإجتماعي” اكبر من ميزانية الإنفاق العسكري.

ولم تشأ وزارة الأمن العام الإجابة على أسئلة “وكالة فرانس برس” حول هذه القضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.