موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطالب لندن بعدم التدخل في شؤون هونغ كونغ

0

Flag-Pins-Great-Britain-China
وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
طالبت الصين المملكة المتحدة “بوقف أعمال التدخل في الشؤون الداخلية” لهونغ كونغ اثر تعليق لندن على قرار بشأن النظام الانتخابي فيها.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ في مؤتمر صحفي ان بكين “تأمل أن تحترم المملكة المتحدة سيادة الصين وموقفها” مضيفا ان “بعض محتويات البيان البريطاني لا تتفق بوضوح مع التزامها السابق بل ان الجانب البريطاني حاول ممارسة النفوذ على عملية التطور الدستوري في هونغ كونغ”.
واضاف تشين قانغ ان “الصين شعرت باستياء بالغ ازاء البيان البريطاني” مشيرا الى ان بكين “شرحت بشكل متكرر مبدأها وموقفها للمملكة المتحدة “.
واضاف ان “هونغ كونغ منطقة ادارية خاصة للصين” مؤكدا ان “شؤون هونغ كونغ بما في ذلك تطورها الدستوري هو من الشؤون الداخلية للصين”.
وشدد المتحدث على انه “ما من دولة اجنبية لها الحق في اصدار تعليقات غير ملائمة والتدخل في شؤون هونغ كونغ بأية وسيلة”.
يذكر ان تصريحات تشين قانغ جاءت اثر تعليق وزارة الخارجية البريطانية امس الخميس في ضوء اعلان البرلمان الصيني الأحد الماضي إنه سيسيطر تماما على الترشيحات في انتخابات هونغ كونغ عام 2017.
وقالت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إنها دعمت إطار عمل يسمح بخوض مرشحين أو ثلاثة فقط في انتخابات عام 2017 لاختيار زعيم جديد لهونغ كونغ.
ويجب أن يحصل كل المرشحين أولا على دعم أغلبية أعضاء لجنة الترشيح التي من المرجح أن يكون غالبيتها من مؤيدي بكين وهو ما علق عليه مراقبون بالقول انه يجعل من المستحيل تقريبا على المعارضين خوض الانتخابات. وكانت هونغ كونغ مستعمرة بريطانية وعادت إلى الحكم الصيني عام 1997 لتتمتع بحكم ذاتي واسع النطاق وبوعود بإجراء اقتراع عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.