موقع متخصص بالشؤون الصينية

بنوك قطرية تنوي التوسع في الصين

0

QatarBank
موقع مباشر الالكتروني:
أكد قاو يوتشين سفير جمهورية الصين لدى دولة قطر أن حجم واردات الصين من قطر «8.45» مليار دولار خلال العام الماضي «2013» مسجلا نسبة نمو قدرها 16.6 % وتركزت في الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البتروكيماوية. وأضاف : أن الصين تعتبر رابع أكبر شريك تجاري وثاني أكبر مصدر لواردات دولة قطر في عام 2013.

مشيرا في حواره مع “الوطن الاقتصادي”  إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 10.16 مليار دولار أميركي في العام «2013» مبينا أن حجم واردات الصين إلى قطر بلغ 1.71 مليار دولار أميركي لذات العام. موضحا أن مفهوم التنمية هو ما يجمع بين قطر والصين، وهو ما يجعل أهدافنا واحدة ويعزز التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

وحول التعاون المصرفي كشف السفير الصيني نية عدد من البنوك قطرية لافتتاح فروع أو مكاتب في الصين، مشيرا إلى أن بنك الدوحة يوجد لديه مكتب في الصين، كما يوجد فرع لبنك الصناعة والتجارة الصيني في قطر.

وكشف أن شركة قطر غاز في مطلع شهر أغسطس الماضي، قامت بتوصيل أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى مرفأ هينان للغاز الطبيعي المسال الواقع في جنوب الصين، مشيرا إلى أن هذا المرفأ يعد السادس في الصين الذي يستقبل الغاز الطبيعي المسال المستورد من قطر. كما بين أن الصين تشارك حالياً، من خلال عدد من الشركات في التنقيب عن الغاز في قطر، بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية في قطر.

وعلى صعيد المشاريع التجارية التي تقيمها الصين في قطر قال : إنه تم منذ شهر تقريبا افتتاح سوق التنين في شارع بروة التجاري ويعتبر خطوة جيدة نحو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى أن الافتتاح اشتمل المرحلة الأولى فقط والبالغ عددها «70» متجرا متوقعا أن يتم افتتاح الجزء الثاني مع قدوم عدد أكبر من التجار الصينيين للمشاركة في السوق وعرض منتجاتهم. موضحا أن السوق يشكل فرصة كبيرة في التعريف عن البضائع الصينية، معبرا عن أمنياته بأن يساهم هذا السوق في تعميق التعاون التجاري بين قطر والصين.

وحول مشاركة الشركات الصينية في مشاريع التنمية والبنية التحتية قال سعادته: إن الشركات الصينية تشارك في بناء مشروع الميناء الجديد وقطعت أشواطا متقدمة في الإنجاز.

وأضاف: كما تقوم العديد من الشركات الصينية بالعمل في المقاولات وتقديم مشروعات هندسية هامة في قطر، وقد أنجزت العديد من المشاريع ومنها بناء أبراج شهيرة، كما شاركت أيضا في مشاريع البنية التحتية لمدينة لوسيل الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.