موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين واسبانيا توقعان اتفاقيات بقيمة 4 مليار دولار أمريكي

0

Flag-Pins-China-Spain
شبكة الصين:
صرح مصدر لوزارة الخارجية الصينية بأن الصين واسبانيا ستوقعان اتفاقيات وعقود عمل تتجاوز قيمتها 4 مليار دولار أمريكي خلال زيارة رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي للصين.

وبعد المحادثات بين رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه شيانغ وراخوي في قاعة الشعب الكبرى بعد ظهر اليوم (الخميس) وقع الجانبين 14 وثيقة تشمل مجالات تعاون منها تصدير نبات البرسيم الحجازي والأفلام والطاقة النووية والاتصالات والتمويل وتوليد الكهرباء من الرياح وتحلية مياه البحر والسياحة.

وقال لي خلال المحادثات إن الحكومة الصينية تولي اهتماما كبيرا للعلاقات مع اسبانيا وانها مستعدة للحفاظ على تعاون رفيع المستوى ومواصلة فهم ودعم المصالح الأساسية ومصادر قلق بعضهما البعض وتوسيع التعاون الشامل والحفاظ على اتصالات وثيقة وتنسيق في الشؤون الدولية والاقليمية.

وحث الجانبين على مواصلة توسيع حجم التبادل التجاري وتعزيز النمو التجاري المتوازن والمستدام وتعزيز التعاون في مجالات مثل الطاقة والتمويل والطب البيولوجي والفضاء وتعزيز التبادلات الثقافية وتبادل تدريس اللغة وتبادل إرسال المزيد من الطلاب للدراسة لدى البلدين.

وأشار إلى أن الحكومة الصينية ستحث الشركات على الاستثمار في اسبانيا، وأعرب عن أمله في أن توفر اسبانيا المزيد من الضمانات القانونية والسياسية وتسهيلات تأشيرات السفر لتشجيع الاستثمار.

من جانبه قال راخوي إن اسبانيا ترغب في تعزيز التعاون الشامل مع الصين وهو ما يخدم نموها الاقتصادي.

وأضاف أن اسبانيا ترحب بالمزيد من السائحين الصينيين وانها ستوفر فرصة الحصول على تأشيرة السفر خلال 48 ساعة فقط.

كما أشاد لي بالدور الذي لعبته اسبانيا في تعزيز تنمية العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وقال إن الصين ستتعاون مع اسبانيا من أجل تطبيق الأجندة الاستراتيجية لعام 2020 للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي ودفع مفاوضات اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الوروبي وبحث جدوى إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين والاتحاد الأوروبي والتعاون من أجل تعزيز تحرير وتسهيل التبادل التجاري والاستثمار ومكافحة الحمائية.

وأيد راخوي تصريحات لي بأن اسبانيا ستواصل لعب دورا إيجابيا في تطوير العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

يختتم راخوي زيارته الرسمية للصين التي تستمر 4 أيام يوم السبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.