موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: سفيرة الصين: زيارة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تعزز العلاقات مع رومانيا

0

SwissCanal

شبكة الصين:
ذكرت سفيرة الصين لدى رومانيا هوه يويه تشن أن الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي إلى رومانيا سوف ترتقى بالشراكة الودية والتعاونية الشاملة بين البلدين إلى مستوى أعلى.

وصرحت هوه في مقابلة أجرتها معها وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا بأن هذه الزيارة، التي تعد اتصالا مهما آخر رفيع المستوى يأتى في أعقاب زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إلى رومانيا في العام الماضي، سوف تزيد من تعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزز التعاون البراغماتي وتوطد الصداقة التقليدية بين البلدين.

وقالت إن “العام الجاري يصادف الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ورومانيا وكذا الذكرى العاشرة لإقامة شراكة تعاون ودي شامل”.

وأضافت أن “البلدين تعملا ن بشكل مستمر منذ أمد طويل على تدعيم الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا”.

وذكرت السفيرة أن البلدين يتمتعان بصداقة تقليدية عميقة منذ أن فتحت رومانيا فصلا جديدا في التعاون الودي قبل 65 عاما عندما كانت من بين أوائل الدول التي تعترف بالصين الجديدة وتقيم علاقات دبلوماسية معها.

وأضافت هوه أن الشعبين ساندا دوما بعضهما البعض في الوقت الحاسم عندما استعادت الصين مقعدها الشرعي في الأمم المتحدة وفي مواجهة الكوارث الطبيعية الكبرى.

وقالت إن الصداقة بينهما ستظل محفورة للأبد في ذاكرة الشعبين، مضيفة أن العلاقات الصينية – الرومانية تنعكس في المثل القائل “الصديق الحق هو الصديق وقت الضيق”.

وذكرت هوه أن البلدين يشهدان نموا متسارعا في علاقاتهما الثنائية منذ بداية القرن الجديد حيث لا تعمل الاتصالات الوثيقة والرفيعة المستوى على تدعيم الثقة السياسية المتبادلة فحسب، وإنما أيضا على دفع التعاون البراغماتي على نحو فعال.

وحول العلاقات التجارية والاقتصادية ، قالت إن الصين تعد أكبر شريك تجاري لرومانيا في آسيا، مشيرة إلى أن تعاون البلدين بلغ أوجه في أعقاب زيارة رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ.

وأضافت أن هذه الزيارة أطلقت العنان لإمكانات التبادلات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات. وقدمت العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية صورة لنمو سريع ومعمق.

وقالت السفيرة إن التجارة الثنائية تجاوزت 4 مليارات دولار أمريكي في عام 2013 وزادت بواقع 30 في المائة تقريبا على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2014.

وأشارت إلى أن الصين ورومانيا لديهما رغبة قوية في التعاون، وتحرز مشروعاتهما التعاونية تقدما مطردا في مجالات مثل البنية التحتية والطاقة والزراعة.

وذكرت هوه أن رومانيا، باعتبارها دولة حيوية في منطقة وسط وشرق أوروبا، تولى اهتماما كبيرا بالتعاون بين المنطقة والصين وتقوم بدور فاعل فيه.

وقالت إن التعاون بين الصين والمنطقة أحرز تقدما مستمرا في مجالات التجارة، والمال، والابتكار العلمي والتكنولوجي، والتبادلات الشعبية وكذا المحلية.

وذكرت أن شهر أكتوبر سيشهد إقامة منتدى التعاون التجاري الزراعي التاسع بين الصين ووسط وشرق أوروبا في رومانيا والذي سيجعل رومانيا الأولى من بين الدول المجاورة لها في استضافة حدث كهذا.

وأعربت عن أملها في استمرار الدور الفاعل للبلاد في تعميق تعاون المنطقة مع الصين وتعزيز العلاقات بين الصين وأوروبا.

وبمناسبة الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ورومانيا، أقيمت مجموعة كبيرة من التبادلات الثقافية بين الجانبين منذ مطلع العام، حيث قامت فرقة المسرح القومي الصينية بجولة في رومانيا وقدمت فرقة مادريجال الرومانية عروضا في الصين. كما أقيم مهرجان سينمائي صيني في رومانيا.

ومن ناحية أخرى، تُبذل حاليا جهود لإقامة مركز ثقافي في كلا البلدين.

وذكرت هوه أن التبادلات والتعاون على الأصعدة الشبابية والتعليمية والشعبية أثرت علاقاتهما الثنائية ورسخت أساس الصداقة بين شعبيهما.

وبدت هوه متأثرة بشدة بولع الشعب الروماني بالصين وثقافتها عندما جال في خاطرها تجربة السنوات الثلاث التي قضتها في رومانيا.

وقالت إن “المزيد والمزيد من الشباب الروماني يأمل في تعلم اللغة الصينية ومعرفة الثقافة الصينية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.