موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول صيني: التعاون الصيني-الإفريقي على المسار الصحيح

0

angolan-chinese-engineers
شهد التعاون بين الصين وإفريقيا تطورا قويا منذ صياغة الجانبين بشكل مشترك في عام 2012 خطة لثلاث سنوات للتعاون في كافة المجالات، وفقا لما ذكره مسؤول صيني الاثنين.

صرح لين سونغ تيان، الأمين العام للجنة متابعة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، بذلك عشية الاجتماع العاشر لكبار مسؤولي المنتدى.

وقال لين لوكالة ((شينخوا)) انه بفضل تنسيق الجهود حافظ التعاون والتبادلات في مختلف المجالات على زخم قوي وتحققت نتائج مثمرة في تنفيذ خطة 2013-2015 التي أقرت في المؤتمر الوزاري الخامس لمنتدى (فوكاك) قبل عامين.

وأضاف لين وهو أيضا مدير إدارة الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الصينية، إن الصين وإفريقيا اكتشفتا مسارا فريدا للتعاون تحت توجيهات منتدى فوكاك.

وقال أولا، حافظ الجانبان على اتصالات سياسية أوثق وتعاونا في الشؤون الدولية وعمقا الثقة السياسية وتبادلا الزيارات رفيعة المستوى بشكل أكثر انتظاما في العامين الماضيين.

وقام الرئيس الصين شي جين بينغ بزيارة دولة للقارة الإفريقية في مارس2013. وزار رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ دولا إفريقية ومقر الاتحاد الإفريقي في مايو هذا العام. وقام أيضا مسؤولون صينيون آخرون بزيارة القارة.

وبالنسبة للدول الإفريقية، قام 29 رئيسا ورئيس حكومة بزيارات الى الصين خلال تلك الفترة.

وعمقت الصين وإفريقيا أيضا المشاورات والحوارات. وعقدت الصين حوارات استراتيجية أو مشاورات سياسية مع 7 دول إفريقية، وانضمت الى اجتماعات لجنة التجارة والاقتصاد مع 9 دول افريقية.

بالإضافة الى ذلك، شهدت مجالات أخرى من التعاون تقدما أيضا، وفقا للمسؤول الصيني، مشيرا الى أن التعاون بين الجانبين في القضايا الدولية والإقليمية المهمة شهد أيضا تطورا. وحافظ الجانبان على الاتصال والتنسيق في قضايا مثل اصلاح نظام الإدارة العالمي، وتغير المناخ، وجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، ما أدى الى توسع صوت الدول النامية، بحسب قوله.

ثانيا، تنفيذ الإجراءات الجديدة التي أعلن عنها في 2012 فيما يتعلق بالتعاون الصيني-الافريقي في 5 مجالات وهي الاستثمار والمالية، والمساعدات ،والتكامل الاقريقي ، والتبادلات المدنية، والسلام والأمن في القارة الإفريقية وقد تحقق تقدم كبير في هذا الصدد.

وقال لين إن الاستثمار والتمويل لدعم التنمية المستدامة في افريقيا توسعا أيضا، مشيرا الى أن وعد الصين بتوفير قروض بـ20 مليار دولار للدول الإفريقية قد تم الوفاء به قبل الموعد المحدد. بالاضافة الى ذلك زاد حجم التجارة البينية لأول مرة على 200 مليار دولار في 2013، واصبحت الصين أكبر شريك تجاري للقارة الإفريقية لخمس سنوات على التوالي.

وقال المسؤول الصيني إن الصين التزمت تماما بتوفير المساعدات لافريقيا. ومنذ اندلاع فيروس الايبولا في غرب القارة، قدمت الحكومة الصينية حتى الآن 4 دفعات من المساعدات الانسانية الطارئة باجمالي 750 مليون يوان (122 مليون دولار).

كما بذلت الصين جهودا كبيرة لدعم عملية التكامل الافريقي وتوسيع الصداقة بين الشعوب الافريقية والشعب الصيني وتعزيز السلام والاستقرار في القارة.

ثالثا، حققت آلية فوكاك تحسنا مستمرا. وقد ساعدت منصات الحوار الجديدة مثل الندوة الوزارية بشأن القضايا الصحية وآلية الحوار بين وزراء البيئة في تعزيز العلاقات الصينية-الإفريقية بطريقة شاملة، وفقا للين.

واختتم المسؤول الصيني قائلا غن الجانبان يواجهان فرصة تاريخية للتعاون حيث أن الصين منخرطة في عملية تحديث صناعي وتحول اقتصادي ما يتطلب المزيد من الاستثمارات في السوق الخارجي، ومن ناحية أخرى تحتاج إفريقيا بشكل عاجل الى الاستثمار الأجنبي من أجل دفع عملية التصنيع بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.