موقع متخصص بالشؤون الصينية

مناورات بحرية صينية في المحيط الهادئ في النصف الثاني من الشهر الجاري

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلنت الصين الخميس انها ستنفذ خلال النصف الثاني من حزيران/يونيو مناورات بحرية في الجزء الغربي من المحيط الهادئ في سياق الاسراع بعملية تحديث اسطولها العسكري، مثيرة بذلك قلق جيرانها من مطامع توسعية.

وفي بيان نقلته وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية اعلنت وزارة الدفاع الصينية ان تلك التمارين ستجري في المياه الدولية بالمحيط الهادئ ولا تستهدف اي بلد.

ولم تورد الوزارة تفاصيل عن البوارج الحربية التي ستشارك في تلك المناورات في حين توقع خبراء عسكريون مستقلون استخدام اول حاملة طائرات صينية يجري حاليا الانتهاء من صنعها في ميناء داليان (شمال شرق).

واقر جيش التحرير الشعبي لاول مرة رسميا بوجود هذه البارجة الحربية التي تجسد الطموحات البحرية الصينية وذلك في مقابلة مع قائد اركان الجيش الجنرال تشين بينغدي نشرتها الثلاثاء صحيفة هونغ كونغ التجارية.

واعلن كي جيانغو احد اعضاء قيادة اركان تشين بينغدي للصحيفة ان حاملة الطائرات لن تدخل المياه الاقليمية لاي دولة ما عدا الصين.

وتثير مطامع الصين في مجمل المناطق البحرية غرب المحيط الهادئي مخاوف متزايدة لا سيما ان عدة خلافات حدودية غير محسومة تثير من حين لاخر توترات بين الصين وجيرانها.

وهو ما يجري حاليا بشان ارخبيل في بحر الجنوب اكدت كل من بكين وهانوي هذا الاسبوع مجددا “سيادتها التي لا نقاش فيها” عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.