موقع متخصص بالشؤون الصينية

لاغارد (مرتاحة جدا) لمحادثاتها في الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعربت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد التي تقوم بحملة لدعم انتخابها على رأس صندوق النقد الدولي، عن “ارتيحاحها الشديد” في بكين الخميس بعد المحادثات التي اجرتها في الصين، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وقالت “انا مرتاحة جدا للمحادثات التي اجريتها في الصين” مشيدة بلقاء “مستوى رفيع من المحاورين”.

واضافت “لدي شعور ايجابي جدا بعد هذه المحادثات ولكن الاعلان عن قرارهم يعود لهم”.

ووصلت الوزيرة الفرنسية الاربعاء الى بكين بعد ان عرضت ترشيحها في الهند في اطار حملة ماراتونية لدى الدول الناشئة.

واعتبرت لاغارد انه “سيكون من الشرعي جدا ان تضم ادارة صندوق النقد الدولي على اعلى مستوى ممثلين صينيين” وذلك غداة لقاءات مع حاكم البنك المركزي الصيني تشو تشياو شوان ونائب رئيس الوزراء وانغ قيشان ثم مع وزير الخارجية يانغ جيشي واخيرا وزير المالية تشي تشورين.

وتتصدر الصين الدول التي تنتقد هيمنة الاوروبيين على منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي منذ 1946، وفق قاعدة غير مكتوبة.

وكان وزير الخارجية الصيني اعتبر الاربعاء في بكين، ان “الخيارات مفتوحة” بالنسبة لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، بعدما استمع الى وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد التي وصلت الى العاصمة الصينية، في اطار حملتها الدولية لاقناع الدول الناشئة المترددة بدعم ترشيحها لهذا المنصب.

وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي الذي تحدث بالانكليزية في تصريح للصحافيين ان “الخيارات مفتوحة. ثمة عدد كبير من المرشحين”.

وتعتبر الوزير الفرنسية التي تحظى بدعم المانيا وبريطانيا وايطاليا، الاوفر حظا لخلافة مواطنها دومينيك ستروس-كان الذي استقال بعد اتهامه بالاعتداء الجنسي على امرأة في غرفة بأحد فنادق نيويورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.