موقع متخصص بالشؤون الصينية

إتش إس بي سي: تراجع نشاط الصناعات التحويلية في الصين في ديسمبر

0

HSBCChina
شهدت المصانع الصينية زخما أبطأ في النمو بنهاية عام 2014. ما يعد دليلا جديدا على مواجهة الاقتصاد الصيني لرياح معاكسة، وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة هونغ وكونغ وشانغهاي المصرفية (( إتش إس بي سي)).

وبعد استبعاد أثر العوامل الموسمية، بلغ مؤشر مديري المشتريات الصادر عن إتش إس بي سي والذي يقدم لمحة عن وضع التشغيل في قطاع الصناعات التحويلية، بلغ 49.6 في ديسمبر منخفضا من 50 في نوفمبر, حسبما ذكر مصرف إتش إس بي سي الأربعاء.

وقال التقرير إن معدل الانحراف كان “هامشيا فقط”، كما تعود قراءة المؤشر الضعيفة تعود جزئيا إلى تجدد انخفاض حجم الأعمال الجديدة للمنتجين الصينيين في ديسمبر.

ووفقا للتقرير، رغم أن الهبوط كان طفيفا إلا أنه يعد الأول في حجم الطلبات الجديدة منذ أبريل. وتشير البيانات إلى أن التراجع كان بسبب انخفاض الطلب المحلي، كما ارتفعت أعمال التصدير الجديدة للشهر الثامن على التوالي وبوتيرة أسرع قليلا عما كان في نوفمبر.

وقال تشيوى هونغ بين، كبير الاقتصاديين في إتش إس بي سي الصين, “إن بيانات اليوم أكدت المزيد من التباطؤ في قطاع الصناعات التحويلية باتجاه نهاية العام. ونعتقد أن تباطؤ النشاط الاقتصادي وتزايد قوة الضغوط الانكماشية تؤكد المزيد من التيسير النقدي في الأشهر القادمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.