موقع متخصص بالشؤون الصينية

2014 عام العديد من الاخفاقات لتايوان

0

Flag-Pins-China-Taiwan
بالنسبة لـ24 مليون تايوانى ، اثبت عام 2014 انه عام الاضطرابات ، واختيار الجزيرة ل” هى”( وتعنى اللون الاسود) تعكس حالتهم المزاجية.

أولا جاءت احتجاجات الطلبة الذين نزلوا الشوارع فى شهر مارس بسبب اتفاقية تم ابرامها عبر المضيق أعتقد الكثيرون انها قد تؤدى لفقد الجزيرة فرص عمل للبر الرئيسى الصينى. وأحتل المحتجون المجلس التشريعى التايوانى.

وعندما تمكن مراسل شينخوا من دخول القاعة، بدت هذه الحركة زائفة حيث كانت صورة د. سون يات-سن مغطاه بملصق يعد ساعات الاحتلال وكان يبدو ان الطلبة مشغولون بشكل اكبر بتحميل الصور على الفيس بوك.

وتمادى الطلبة الذين كانوا غاضبين فى أول الامر فقط بسبب تمرير الاتفاقية بدون مرجعتها جميع بنودها، ليطالبوا بسحب الاتفاقية.

وفى وقت لاحق، اقتحم الطلبة الفرع التنفيذي للحكومة وقاموا بتخريب المبنى ودخلوا فى مصادمات مع الشرطة.

وحتى اليوم، مازالت الاتفاقية التجارية معلقة، ما جعل العديد من التايوانيين يخشون من احتمال تهميش اقتصادهم فى ظل اقتصاد موحد لشرق آسيا.

ثم اهتزت الجزيرة جراء حادث تحطم طائرة فى جزر بنغهو فى 23 يوليو، الذى راح ضحيته 48 بالاضافة الى اصابة 10، وتقول التقارير ان الحادث كان نتيجة سوء الاحوال الجوية ولكن السلطات التايوانية نفت ذلك وقالت ان الاعصار ليس السبب على الارجح|.

وبينما مازالت الجزيرة تعانى من انباء الطائرة المحطمة ، تعرضت كاوهسيونج، ثانى أكبر مدن تايوان لسلسلة من انفجارات الغاز تحت الارض فى منتصف الليل. ولقى 32 شخصا مصرعهم فيما أصيب 300.

وانتهت التحقيقات بشكل فوضوى مثل مشهد الانفجارات. وعندما تم توقيع وثائق التحقيقات بشكل نهائى فى ديسمبر، والقاء اللوم على عدد من صغار موظفى الحكومة. ولكن أسر الضحايا يعتقدون انهم مجرد كبش فداء.

الازمة التالية تعرضت لها صناعة الاغذية التايوانية التى كانت تجتذب عادة السائحين والاستثمارات الدولية عندما تم الكشف عن سلسلة من الحوادث الخاصة بالسلامة الغذائية ، تشمل شركات شهيرة للاغذية من ضمنها مجموعة تينغ هسين الدولية.

تم اكتشاف ان زيت الطهى يحتوى على زيوت معاد تدويرها وشحوم ومنظفات الجلود وأيضا المزج بين زيوت الحيوانات وزيوت الطهى ولحم ضأن مغشوش ومنتجات لحوم خنزير غير مطابقة للمواصفات وتوفو جاف تم غشه بمواد كيماوية. وقد تركت جميع هذه الحوادث المواطنين فى حالة سيئة بشأن المعايير الغذائية فى تايوان.

وبيدو ان هذا العام الصعب لا ينتهى ابدا، وجاءت استقالة رئيس الحزب الحاكم الكومينتانغ ما يينغ -جيو بعد خسارة حزبه التاريخية فى انتخابات الحكومة المحلية فى 29 نوفمبر. وفاز الحزب بستة مقاعد بائسة من مقاعد المدينة والبلدية ال22، ما ادى الى تغيير كبير فى السلطة الادارية بعد هذه الهزيمة.

ويبدو ان المشاكل ستستمر حيث يستعد كبار السياسيين التايوانيين للحصول على منصب زعيم الجزيرة فى 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.