موقع متخصص بالشؤون الصينية

أتش أس بي سي: انخفاض السعر الفوري لصرف اليوان مقابل الدولار الأمريكي

0

Yawn
توقعت شركة هونغ كونغ وشانغهاي المصرفية (أتش أس بي سي) الثلاثاء أن ينخفض السعر الفوري لصرف اليوان (رنمينبي) مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 2 إلى 3 بالمائة خلال العام الجاري.

وقالت الشركة في تقرير إن نطاق الانخفاض سيكون مقبولا لدى صانعي السياسات الصينيين لمواجهة تقوية الدولار الأمريكي , ولن يعرقل ذلك خطتهم لتحويل الرنمينبي إلى عملة أكثر عالمية.

وتراجع السعر الفوري لتحويل اليوان إلى الدولار الأمريكي بواقع 87 نقطة أساسية ليصل إلى 6.2597 يوم الإثنين , ما يشكل أدنى سعر إغلاق له منذ يوم 16 أكتوبر من عام 2012.

وقالت الشركة إن الضغوط على الرنمينبي تراكمت بسبب تقوية الدولار الأمريكي , حيث يبقى الطلب الداخلي على الدولار الأمريكي قويا, ما يعكس حاجات التحوط لصرف النقد الأجنبي وسداد الشركات للديون الخارجية.

وقد توقعت الشركة تراجع الرنمينبي مقابل الدولار الأمريكي منذ نهاية العام الماضي, بيد أن ذلك حدث أسرع مما كان متوقعا بسبب تنفيذ البنك الأوروبي المركزي سياسة شديدة للتيسير الكمي وانخفاض حاد في اليورو.

وأرجع التقرير أيضا سبب الانخفاض إلى ضعف قطاع الصناعات التحويلية. إذ واصل نشاط الصناعات التحويلية الصينية الانكماش خلال شهر يناير الماضي, حيث تراجع مؤشر مديري المشتريات لهذا القطاع إلى تحت 50 للمرة الأولى منذ أكتوبر عام 2012, مشيرا إلى الضغط الهبوطي المتزايد في الاقتصاد .

وأظهرت إحصاءات رسمية أن مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية بلغ 49.8 خلال يناير, وهو أدنى من الرقم 50.1 المسجل في ديسمبر الماضي.

يذكر أن قراءة ما فوق 50 تشير إلى التوسع, بينما تشير قراءة ما تحت 50 إلى الانكماش .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.