موقع متخصص بالشؤون الصينية

“الأردنية” وتَرَافُد وتآزُر التعاون الروسي والصيني

0

yelena-resoninenko-jordan-russia-china

موقع الصين بعيون عربية ـ
الدكتورة يلينا ريزونينكو المومني*:
الجامعة الاردنية هي أقدم الجامعات الاردنية، لذلك هي مؤهلة للعب دور تثاقفي وتعليمي وتربوي رفيع المستوى مع الجامعات الصديقة، ومنها الروسية والصينية، على قاعدة التعاون البنّاء الذي يرفع بُنيان التنسيق والترافد العلومي بين جامعات الدول الثلاث.
في الجامعة الاردنية والاردن هناك لغوي وثقافي وتعليمي مع روسيا والصين، تعاون يتقدم شهراً بعد شهر، وزيارات عمل متبادلة، ورغبات واقتراحات ومشاريع يمكن ان ترفد عملية التعاون الاوسع، ليتم تأريخها في سياقات عملية التعاون العلمي والتعليمي بين الدول الثلاث في أروقة الجامعة الاردنية، ما ينعكس على جعل التعاون تقليداً متواصلاً، لا يَشوبه شائبة، سيّما وان الدول الثلاث تعمل على تعزيز علاقاتها العلمية والتقنية بلا توقف، ولا أدل على ذلك وجود مساقات اللغتين الصينية والروسية وصفوف تدريسهما في الجامعة الاردنية، وتعمير الجامعة بأنشطة روسية صينية جاذبة للطلبة والهيئات التدريسية للاطراف الثلاثة.
وفي العمل التعليمي مع الصين، على سبيل المِثال، يمكن ان تتم تبادلات ضمن إطار اللغة الروسية في مناطق الكثافة الروسية بالصين، ناهيك عن الصينية في روسيا. فاللغة الروسية لغة محكية وتاريخية في الصين، سيّما في مناطق الصين المُحّاددة لروسيا تاريخياً، ومنها مدينة مانشولي و منطقة هاربين.
أذكر أنه في آذار2009، تم الإعلان في الصين عن عام اللغة الروسية. فقد كان متحدث بإسم وزارة الخارجية الروسية قد أعلن عن حضور نائب رئيس الوزراء الروسي أنذاك، مراسم افتتاح عام اللغة الروسية في الصين، في الفترة من 25 الى 28 اذار، وتدشين عام اللغة الروسية في الصين التي وصَفت ذلك العام كما وصفته روسيا بأنه “بالغ الأهمية”، ومن شأنه ان يعزز العلاقات الثنائية للبلدين، ويُعمّق أيضاً التفاهم بين الشعبين، وخاصة بين الشباب والطلبة بُناة مستقبل الامتين.
في شعبية اللغتين الروسية والصينية في الاردن وفي الجامعة الاردنية، علامات يومية، تُرى وتُسمع في الجامعة الاردنية، وفي شوارع وطرقات الاردن وقُراها قبل مُدنها، تؤكّد بما لا يَدع مجالاً للشك ان الروابط الاردنية مع بكين وموسكو قوية على صعيد رسمي وشعبي وعلمي وتعليمي، ولا يُمكن نُكران ذلك أو اقتراف تشويهه إن حاول أحدهم. ولقد شاهدنا تغيرات مُثيرة في أساليب تعليم اللغتين الروسية والصينية في الجامعات والمعاهد الاردنية، وتطورها أسلوباً ومنهاجاً وزخماً في المركز الثقافي الروسي بعمّان، أكثر مما كان عليه الحال خلال العشرين سنة الماضية، أي خلال عهد البيريسترويكا التي حاولت تدمير الحضارة والثقافة والتعليم.
وفي تدريس اللغة الصينية، لاحظت، انه اصبح في متناول المعلمين الصينيين أدوات افضل للتدريس، مثل الاجهزة المختلفة، و “الدي في دي”، وليس مجرد الكتب الدراسية وحدها. كما حقق الطلاب تقدماً عظيماً في التحدث بهذه اللغة برغم صعوبتها، وتأكد ان دراسة الصينية للصغار أجدى من تدريسها للكبار، وهي تلقى رواجاً في الاردن، كما تلقى الروسية نفس الرواج والإقبال في المملكة.   ويقيناً، أن قوة اللغتين الصينية والروسية تعتمد على شعبية الدولتين ومثالهما الاقتصادي والسياسي، والتسهيلات التي يمكن ان تقدمها الدولتان للطلبة والتلاميذ الدارسين للغتين، و إتساقاً للطلب في السوق.
الصين وروسيا تدعمان التعاون والتبادلات فيما بينهما ومع الاردن. وقد ازدادت القوة الاقتصادية لروسيا والصين اضعافاً، وارتفعت مكانتها الدولية وتاثيراتهما، ما تطلّب وجود المزيد من الافراد الذين يمتلكون ناصية اللغتين. وفي إقامة أيام وأعوام للغتين الروسية والصينية بالجامعة الاردنية خصوصاً، وفي الاردن عموماً، فتح آفاق جديدة للتعاون والتثاقف والترافد والتآزر بين الدول الثلاث ومؤسساتهم، وفيما بينهم على تراب الاردن ايضاً.
*استاذة اللغة الروسية بالجامعة الاردنية، وعضو قيادي بالاتحاد الدولي للصحفيين والقلميين أصدقاء الصين ومنتدى قراء مجلة الصين اليوم بالاردن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.