موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي فى خطاب نشر حديثا يرفض التناقض بين قيادة الحزب الشيوعي الصيني والقانون

0

CheJingBing4
إنتقد الرئيس الصيني شي جين بينغ فى خطاب نشر حديثا طرح أسئلة بشأن ما إذا كان ينبغى ان تكون الغلبة لقيادة الحزب الشيوعي الصيني أو حكم القانون .

ألقى شي الخطاب, الذي طبع في كتاب يضم تصريحات مختارة للقائد الصيني وظهر في المكتبات هذا الاسبوع, فى حلقة نقاشية في فبراير.

ونقل عن شى قوله في الحلقة النقاشية التي حضرها مسؤولون على مستوى الوزارات والمقاطعات ان” دفع حكم القانون بشكل شاملة يتطلب اتباع الاتجاه الصحيح مع تأكيد سياسي صارم.”

وأضاف شي “كما أشرت فإنه سواء أكان لقيادة الحزب الشيوعي الصيني أو قانون البلاد الأولوية ليس مشكلة حقا لكنه فخ سياسي مخادع, ويحب ان نعطي ردا واضح لذلك دون غموض.”

واستطرد شي ان كل حزب وعضو حزب يجب ان يلتزم بدستور البلاد والقوانين ولا يجب ان يتخذ قيادة الحزب كامتياز لانتهاكها.

وذكر الرئيس ان”رأى الحزب في شؤون محددة يرجع الى مسؤولياته السياسية ويجب ألا يعتبر السلطة التى تتدخل انطلاقا من مصالح شخصية.”

وجاءت هذه التعليقات بعد شكوك بين بعض أفراد الجمهور والدوائر الاكاديمية بشأن ما إذا كانت الغلبة تكون لقيادة الحزب الشيوعي الصيني أو حكم القانون اذا تنازعا.

وقال خبراء إن تعليقات شي ترفض فكرة وجود تناقض بين قيادة الحزب الشيوعي الصيني وحكم القانون, مضيفين ان البيان يهدف إلى حث أعضاء الحزب على احترام القانون.

ويركز الكتاب على تصريحات شي حول حكم القانون ونشرته دار نشر ادبيات الحزب .

ويضم الكتاب 193 تصريحا لشي تم اختيارهم من ما يربو على 30 خطابا ومقالا وتعليمات مكتوبة في الفترة ما بين 4 ديسمبر عام 2012 و2 فبراير عام 2015.

وتنشر معظم التصريحات التي ضمها الكتاب لأول مرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.