موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة الخارجية: الصين لن تقبل تحكيم لاهاي بشأن سيادتها الإقليمية

0

LikahChiangBrazilAnounceسترفض الصين الاعتراف بنتيجة التحكيم الذي طلبته الفلبين حول النزاع المتعلق بالسيادة البحرية بين البلدين, وفقا لما ذكرته هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الثلاثاء) بعد جلسة استماع محكمة دولية بشأن هذه القضية في لاهاي..

وقالت المتحدثة “الصين أوضحت مرارا موقفها من عدم قبول أو المشاركة في هذه الإجراءات التي بادرت الفلبين باتخاذها بشكل فردي.”

وأضافت هوا انه “فيما يتعلق بقضية السيادة الإقليمية والحقوق البحرية, فان الصين لن تقبل أبدا بأي خطة تفرض عليها أو أي حل يصل إليه طرف واحد من جانبه عن طريق اللجوء لطرف ثالث لحل النزاعات.”

ورفعت الفلبين قضية التحكيم في لاهاي في أوائل عام 2013. وبدأت جلسات استماع حول الاختصاص القضائي الأسبوع الماضي واختتمت أمس الاثنين.

ورفضت الصين الاشتراك في هذه الإجراءات, مشيرة إلى أن حل النزاعات حول السيادة الإقليمية والحقوق البحرية سيكون فقط عن طريق مشاورات ومفاوضات مباشرة مع الدول المعنية بشكل مباشر.

وقالت هوا إنها ممارسة شائعة في المجتمع الدولي, وتطبقها الصين دائما, وحثت المتحدثة الفلبين على التفاوض بشكل مباشر مع الصين.

وأضافت هوا أن موقف الصين يرتكز على القانون الدولي وتم إعلانه بشكل واضح في بيان حول موقفها نشرته وزارة الخارجية في شهر ديسمبر ردا على قضية التحكيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.