موقع متخصص بالشؤون الصينية

أعلى هيئة صينية لمكافحة الفساد تحذر من الفساد في شركات مملوكة للدولة

0

ChinaEconomyأعلنت أعلى هيئة صينية لمكافحة الفساد عن تشديد مراقبة الحزب على شركات مملوكة للدولة إثر اكتشاف سلسلة من قضايا الفساد.

وأشارت اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني في مقالة نُشرت في موقعها الإلكتروني أمس الاثنين، أشارت إلى أن علميات التفتيش في شركات مملوكة للدولة كشفت عن قيام قادة بإساءة استخدام السلطة لتحقيق مكاسب لهم ولأقاربهم على حساب المصالح العامة.

كما أوضحت أن ” بعض الأشخاص اختلسوا أصول مملوكة للدولة تحت اسم تنفيذ إصلاحات في الشركات المملوكة للدولة، في حين البعض الآخر حاولوا رشوة كبار المسؤولين باستعمال موارد مملوكة للدولة اكتسبت بطرق غير شرعية”.

وقالت اللجنة إن القادة في بعض الشركات المملوكة للدولة يقررون الترقيات، مهملين بروتوكول الحزب الشيوعي الصيني بشأن الترقية.

أطلقت اللجنة في شهر مارس الماضي فحصًا لمكافحة الفساد استهدف 26 شركة وأغلبيتها شركات عملاقة للطاقة والاتصالات.

وقد فضحت 6 شركات رئيسية مملوكة للدولة بما فيها شركة الصين الوطنية للطاقة النووية وشركة الصين للهندسة النووية، ووبخت بسبب الرشوة ومحاباة الأقارب وثغرات الإدارة التي أدت إلى الخسائر في الأصول المملوكة للدولة.

وقالت اللجنة إن السبب الرئيسي لمثل هذه الانتهاكات هو نقصان قيادة الحزب القوية في الشركات المملوكة للدولة، ما يؤدي إلى الإيمان الضعيف بالحزب وتراخي الانضباط بين الأعضاء.

وأضافت أن “الحل لبناء شركات مملوكة للدولة تنافسية يعتمد على تعزيز قيادة الحزب مع تعميق الإصلاح .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.