موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين بلد المعمرين

0

ousama-moukhtar-china-old

موقع الصين بعيون عربية ـ
أسامة مختار*:

يتمتع الكثير من الصينيين بأعمار طويلة، فهل هناك  سر وراء هذه الحياة الصحية الطويلة، أم أن السر يكمن فى الجينات  الوراثية التى يحملونها؟
أوضحت الدراسات مؤخراً أن خمسة أشخاص  تقريباً من بين كل مليون صينى تفوق أعمارهم الـ100عام في بلد المليار ونصف المليار نسمة، ناهيك عن أولئك الذين تجاوزت أعمارهم الـ90 والـ80 عاما.
لعل الإجابة عن السؤال الخاص بسر طول أعمار الصينيين ترجع إلى عدة عوامل، أهمها النظام الغذائي المتوازن الذي يتناولونه فى وجبات خفيفة خالية من الدسم، رغم أنها تخلو من النكهة أحيانا  ولا تحتاج إلى وقت طويل من التحضير والطهي. فالصينيون حريصون على أن تحتفظ الأطعمة التى يتناولونها بأغلبية الفيتامينات والمعادن، التي مجملها مكون من الأسماك و الذرة والشعير والقمح، واللوبيا وفول الصويا، والبسلة. ونسبة الصحة هذه الاطعمة، فإن هناك كثيراً من القرى والأرياف الصينية لا تعرف  أمراضاً كالسرطان والسكر وهشاشة العظام وأورام الثدي والقولون، ويعمل المسنون فى هذه الأرياف  فى الحقول الزراعية إلى أن يتجاوزوا ال90 عاماً.
ومن أهم العوامل  التي تجعل الصينيين أصحاء، مواظبتهم على الرياضة كباراً وصغاراً، شيباً وشباباً، إلى درجة (الهوس). أضف إلى ذلك، أن أغلبهم يواظب على النوم في فترة القيلولة، كما أنهم يتميزّون بهدوء الأعصاب وعدم التوتر مما يخفف من ضغوطاتهم النفسية، ويعيش معظمهم حياة زوجية سعيدة خالية من النكد والأكدار. فقد احتفل زوجان صينيان قبل عامين بمقاطعة (قويتشو) بجنوب غرب الصين بمرور 90 عاماً على زواجهما، وعندما سئلا عن سر طول زواجهما وعمرهما الذي فاق المائة  بعشرة أعوام، أجابا قائلين: (العمل الجاد والرضا بالنصيب والتفاهم) .
وقد صُنِفت منطقة (باما) الصينية  ضمن خمس مناطق فى العالم  للشيوخ المعمرين من قبل مؤتمر عالمي للعلوم الطبية. وكثيراً ما يداعبني بعض الأصدقاء الصينيون عندما نتحدث عن سنوات العمر، بأن الشباب حتى سن الستين، وحقيقة هناك حياة حافلة بالعطاء والنشاط للكثيرين منهم بعد سن التقاعد، الذي يظنه الكثيرمن العرب والشعوب الأخرى بداية النهاية لحياتهم.
ومن أهم العادات الصحية الفريدة التى يداوم عليها الصينيون شرب الشاى الأخضر، هذا المشروب السحري الذي يوقف زحف الشيخوخة، ويحمي من السرطان، ويقلّل من ارتفاع الكوليسترول، ويخفّف ضغط الدم والسكر، ويعد أحد أسرار رشاقة النساء الصينيات خاصة.
إذاً عزيزي القارئ، فالتقاليد العريقة ونمط الحياة  له دور فعال في المحافظة على صحة الصينيين وإطالة أعمارهم التي فاق بعضها الـ 125 عاماً في (قوانغشى) وغيرها  من المدن والمقاطعات الصينية، مما يلقي بأعباء كبيرة على الحكومة الصينية لمضاعفة جهودها لرعاية  كبار السن وحماية حقوقهم، عبر الرعاية الصحية، فهل نحتذي بالتجربة المعيشية الصينية لنرتقي بأعمارنا،  أطال الله أعماركم جميعا.

*خبير إعلامي سوداني عامل في إذاعة الصين الدولية في بكين
وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب حُلفاء الصين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.