موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث اليابان على توخى الحذر في تعليقاتها حول بحري الصين الجنوبي والشرقي

0

ChinaJapanIsland

حثت الصين اليابان اليوم (الثلاثاء) على توخى الحذر في تعليقاتها على بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي.

وقال هونغ لي, المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية دورية إن اليابان يجب ان تفعل المزيد لدعم الثقة المشتركة مع الدول المجاورة وتعزيز الاستقرار الاقليمي بدلا من نشر الخلاف.

وقد أدلى هونغ بهذه التصريحات خلال التعليق على المقابلة الاخيرة التي اجراها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع صحيفة ((فاينانشيال تايمز)) التي اعرب خلالها عن قلقه بشأن قيام الصين ببناء جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي واستغلال النفط والغاز في بحر الصين الشرقي ,وطلب من المجتمع الدولي ان يرفع صوته ضدها.

وقال هونغ إن استغلال الصين للنفط والغاز في بحر الصين الشرقي حدث في مياه تحت ولايتها وبذلك قإنه فى نطاق حقوق سيادة الصين.

وأضاف المتحدث أن الصين لديها سيادة غير قابلة للجدل على جزر نانشا والمياه المجاورة لها. وتقع أعمال البناء التي تقوم بها الصين في جزر وصخور نانشا في نطاق سيادتها وهي اعمال مشروعة ومعقولة .

وذكر هونغ أن اليابان احتلت جزرا صينية في بحر الصين الجنوبي بطريقة غير قانونية خلال الحرب العالمية الثانية, واستعادت الصين هذه الجزر بعد نهاية الحرب. ويجب ان تضع اليابان في ذاكرتها تاريخ الغزو وان تفكر بعمق في ما فعلته خلال الحرب.

واضاف هونغ أن الصين تظل فى تمام اليقظة إزاء تدخل اليابان في شؤون بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.