موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: الصين تكتب أسطورة عالمية من خلال الابتكار وريادة الأعمال

0

Bspace
بقلم سون تيان رن، مراسل صحيفة الشعب الصينية:
أصبح الابتكار وريادة الأعمال موضوعا مطروحا بكثافة داخل المجتمع الصيني منذ اجتماع الدورتين فى العام الماضي. وهناك تقارير تقول انه عندما ترأس رئيس مجلس الدولة الصينى لى كه تشيانغ صياغة تقرير عمل الحكومة فى العام الماضي، طلب بشكل خاص كتابة “إقبال جماهير الشعب على الابتكار وريادة الأعمال ” فى التقرير.

وتشير العديد من البيانات إلى ان الابتكار وريادة الأعمال قد أصبحت اتجاها يشهد تطورا سريعا فى الصين، ويمثل ظاهرة فريدة من نوعها فى العالم. ووفقا لأحدث تقرير إحصائي صادر عن شركة الإستشارات UHY International بلندن، فقد حقق عدد الشركات الجديدة فى الصين زيادة سنوية بقرابة 100% منذ سنة 2010، ليصل إلى 1.61 مليون شركة حتى عام 2014. ويعادل هذا الرقم نحو ضعفي الرقم في بريطانيا، التى تحتل المركز الثاني عالميا، وأعلى بكثير من الولايات المتحدة.

وفي الوقت الحاضر، تعمل الحكومة الصينية على “تحرير” اللاعبين في السوق من خلال خطة اللامركزية الادارية، وفى ذات الوقت، تسعى إلى خلق بيئة عامة جيدة عن طريق استراتيجية “الإنترنت +” وغيرها من المبادرات.
مايعني دخول عملية حضانة وتأسيس المشاريع عصرا مفتوحا، ووسعت فضاءات الابتكار الجماهيري فى جميع أنحاء الصين،بما فى ذلك الشركات المؤسسة الجديدة وحاضنات الشركات فى شارع ريادة الأعمال بمنطقة تشونغقوانتسون ببكين، و”عمارة شوانغتشوانغ” بالمنطقة المالية فى بلدة يو جيا بو التابعة لمدينة تيانجين، التى تعتبر فضاءً لتحقيق أحلام الشباب، وغيرهما من الأماكن المماثلة التى تجذب الكثير من الشباب لريادة الأعمال.
ويحصل هؤلاء الشباب على الدعم السياسي والمالي من قبل الحكومة، ويتمتعون بخدمات “محطة واحدة” فى مركز خدمات الشركات المبتدئة، حيث لا تستغرق عملية تسجيل شركة تكنولوجيا إلا بضعة أيام، ما يسهل عليهم عملية تأسيس المشاريع.

PhantomDrone
وتبين نتائج استطلاع أجرته منظمة البحوث الدولية “مراقبة تأسيس المشاريع فى العالم”،ان13% إلى 24% من البالغين الصينيين، مستعدون للقيام بريادة الأعمال أو تأسيس مشاريع مبتدئة. وعلى سبيل المثال، أسس ثلاثة طلاب ماجستير من البر الرئيسي الصيني يدرسون بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا قبل ست سنوات شركة داجيانغ للابتكار التكنولوجي التى تطورت وأصبحت أكبر مصنع للطائرات بدون طيار المدنية فى العالم.
فى البداية، استأجرت الشركة شقة صغيرة فى مدينة شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ،بتوظيف عدة موظفين فقط. بينما قد تجاوز عدد الموظفين فى الشركة 4000 شخص إلى حد أغسطس العام الماضي.
أكد رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ،” على أن تشجيع الجماهير على تأسيس المشاريع وتحميس ملايين الناس على ممارسة الأنشطة الإبداعية، من شأنه أن يوسع نطاق التوظيف وزيادة دخل السكان، والمساعدة أيضا على التداول المجتمعي رأسيا، وتعزيز الإنصاف والعدالة الاجتماعية”.
وبهذا الشأن، يعتقد المحللون عموما أن الابتكار وتأسيس المشاريع سيوفر فرصا وفضاءات للناس لتحقيق أحلامهم، ويمكن أيضا انتاج نقاط جديدة تدفع النمو الاقتصادى باستمرار،كما يعتبر قوة دافعة هامة لتعزيز تحويل الاقتصاد الصيني ورفع مستواه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.