موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: قانون حماية البيئة الأكثر صرامة يجعل الصينيين يتطلعون إلى سماء زرقاء

0

BlueSky
ليو جيون قوه، مراسل صحيفة الشعب الصينية:
أصبحت الحضارة الايكولوجية وحماية البيئة مركز الاهتمام في اجتماعات مجلسي نواب الشعب والاستشاري السياسي(“الدورتان”) على مستوى المقاطعات الصينية اللّذين اختتما مؤخرا. حيث وجّهت الحكومات المحلية ارشادات مفصلة حول أعمال حماية البيئة لعام 2016 وبناء الحضارة الايكولوجية في فترة خطة الخماسية الثالثة عشر. كما وضع اجتماع “الدورتين” الوطني قضايا حماية البيئة في موقع محور المناقشات.

تعتبر “صورة السماء الزرقاء” أسخن صور في التواصل الاجتماعي للصينيين في السنوات الأخيرة. كما إبتكر الصينيون مصطلحات عن السماء الزرقاء مثل “زرقة فترة الاستعراض العسكري”، “زرقة إجتماع الآبيك”. ويكمن خلف هذه الظواهر تراجع مستوى تسامح الصينيين مع الضباب الدخاني وتلوث البيئة. وأبرز مثال على ذلك، هو إستعمال مدينة بكين لآلية الإنذار مرتين في ديسمبر الماضي للتحذير من خطورة تلوث الهواء. كما إتخذت عدة إجراءات في الغرض، من بينها اغلاق المصانع والمدارس والتقليل من عدد السيارات. وفي فترة عيد الربيع الذي مضى قبل ايام، تخلى العديد من الصينيين على إستعمال الألعاب النارية من اجل عدم التسبب في تلوث البيئة.

“قانون حماية البيئة السابق كان هشا، ولم يطرح اجراءات صارمة، لذلك، كانت تكاليف مخالفة القانون متدنية جدا، في المقابل ارتفاع تكاليف الالتزام بالقانون.” قال تشن جي نينغ، وزير حماية البيئة يوم 18 فبراير في المؤتمر الصحفي للإعلام الصيني والاجنبي. وأشار الى أن قانون حماية البيئة الجديد يركز على حل مشكلة “الجزء الضغيف”.

يعتبر قانون حماية البيئة الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في يناير عام 2015 قانون حماية البيئة الأكثر صرامة في تاريخ الصين. حيث يضع التزامات على الوحدات والأشخاص بحماية البيئة، وينبغي على الحكومات في كافة المستويات الادارية تحمل مسئولية جودة البيئة في المناطق التي تنضوي تحت إدارتها. ولتحديد المسؤوليات، أجرت وزارة حماية البيئة مقابلات علنية مع مسؤوليين من 15 حكومة محلية. كما قامت وزارة حماية البيئة مع مصلحة الإدارة الوطنية للغابات بالمقابلات المشتركة مع الحكومات والقطاعات ذات الصلة حول قضية منطقة المحمية الطبيعية. والى حد نهاية العام الماضي، أصدرت مختلف المستويات الإدارية لقطاع حماية البيئة 97 ألف قرارا حول العقوبات الادارية، وبلغت قيمة الغرامات 650 مليون دولار، مسجلة زيادة بـ34% مقارنة مع العام الماضي.
Bluesky2
تعد الحضارة الايكولوجية إحدى مهمات الحكومة الصينية، لتحقيق تطلعات المواطنين. وقد أدرج المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني “بناء الحضارة الايكولوجية” في التخطيط الشامل لتنمية المجتمع والإقتصاد الصيني، وطرح بوضوح دفع بناء الحضارة الايكولوجية وبناء الصين الجميلة لتحقيق التنمية المستدامة للأمة الصينية. اضافة الى ذلك، تشمل مفاهيم التنمية الخمسة الكبرى التي التزمت بها “الخماسية الثالثة عشر” مهمة التنمية الخضراء.

أبدى المجتمع الدولي تقديرا هاما للأفكار والممارسات الصينية في سبيل تعزيز بناء الحضارة الايكولوجية. حيث قال دان جي دوديك، مسؤول صندوق حماية البيئة العالمي في الصين، إن عزم القادة الصينيين حول قضية البيئة قوي. ويظن نيرج ديفا، رئيس مجلس صداقة أوروبا-الصين في البرلمان الأوروبي أن ادراج الحزب الشيوعي الصيني بناء الحضارة الايكولوجية الى دستور الحزب تعد ممارسة غير مسبوقة. كما قال أحد العلماء اليابانيين الى مراسل صحيفة الشعب اليومية، انه يثق في تحقيق تطلعات الشعب الصيني بشأن السماء الزرقاء في المستقبل القريب، لأن قادة الصين قد وضعوا بناء الحضارة الايكولوجية في أعلى مخطط التنمية الاستراتيجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.