موقع متخصص بالشؤون الصينية

ملخص تقرير الحكومة الصينية امام البرلمان

0

11

قدم هوانغ شو خونغ، نائب مدير مكتب البحوث لمجلس الدولة الصيني ورئيس فريق إعداد مسودة التقرير السنوي لعمل الحكومة الصينية، للصحفيين شرحا ملخصا حول تقرير الحكومة الصينية الذي ألقاه رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ أمام البرلمان منذ أيام.

ونقلت صحيفة “الشعب” الصينية اليومية أبرز ملامح هذا الملخص على النحو التالي:

 

بناء مجتمع رغيد شامل مضمون مركزي للتقرير ، ومفهوم التنمية محوره

قال شيانغ دونغ مدير مكتب البحوث لمجلس الدولة، أن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة تولي أهمية كبيرة لصياغة التقرير السنوي لعمل الحكومة هذا العام، وقد نظّم الرئيس الصيني الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ شخصيا اجتماعا، كما شارك رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ العديد من الاجتماعات لمناقشة مع العديد من الاقتصاديين والخبراء وشخصيات غير حزبية واستماع  أرائهم حول توجيهات وافكار وطريقة التعبير والاطار العام للتقرير.

ويعتبر بناء مجتمع رغيد شامل مضمونا مركزيا في عملية صياغة مسودة التقرير السنوي لعمل الحكومة هذا العام. ويتضمن التقرير جزءا خاصا يوضح مخطط “الخطة الخمسية الخامسة عشرة”، لرد على الأسئلة ذات الاهتمام العام من قبل الجماهير. كما يعتبر مفهوم التنمية الجديد محور التقرير، حيث يتوزع الابتكار، التنسيق ، الاخضر ، الانفتاح، والتقاسم من المفاهيم الخمسة الكبرى في كافة المستويات الحكومية.

 

البيانات الاقتصادية ” الجمال والجودة”

قال شيانغ دونغ، ان نمو الناتج المحلي الاجمالي للصين بلغ 6.9% في العام الماضي، وتعتبر السنة الثانية على التوالي يحقق فيها الناتج المحلي الاجمالي اكثر من 10 تريليون دولار امريكي، والصين وامريكا البلدان الوحيدان اللتان حققا هذا الحجم حاليا. كما حققت الصين خلال العام الماضي  13.12 مليون وظيفة جديدة في المناطق الحضرية. مضيفا، أن عدد كبير من المصانع في الساحل الشرقي تشهد نقص العمال في الوقت الراهن، وقد استقر معدل البطالة في 36 مدينة بمن فيهم العمال المهاجرون عند حوالي 5 %، لذلك، لم نرى هناك بوادر أزمة اقتصادية.

 

ويعتقد هوانغ شو خونغ، نائب مدير مكتب البحوث لمجلس الدولة، أن الاقتصاد الصيني في العام الماضي تميز بـ  “الجمال وجودة”. ويقصد بالجمال أداء مؤشرات النمو الاقتصادي في الصين جيد، والجودة هي تحسن هيكل التنمية الاقتصادية في الصين، وتشكيل قوة دافعة جديدة للتنمية. وفي العام الماضي، بلغت حصة قطاع الخدمات من إجمالي الناتج المحلي لأول مرة أكثر من 50٪. وفي هذا الصدد، قال هوانغ شو خونغ إن الحكومة الصينية لديها سياسات ابتكار كافية وأدوات ووسائل متوفرة لمواجهة ضغوط التراجع الاقتصادي، ويمكن استخدامها عند الحاجة.

 

افتتحت الدورة الرابعة للمجلس الوطني الـ12 لنواب الشعب الصيني في قاعة الشعب ببكين يوم 5 مارس. تبين الصورة موقع الاجتماع. مصور:شي جيا مين، مراسل صحيفة الشعب اليومية الصينية

 

الخطة الخمسية الثالثة عشرة” تستفيد من شبكة الانترنت كمنعطف نحو تحقيق التقدم

قال شيانغ دونغ، ان الصين تحتل المرتبة الاولى عالميا من حيث نوع السلع الاساسية المنتجة التي تصل الى 287 نوع. لكن عددا كبيرا من الصينيين يتسوقون من الخارج، ما يدل على ضرورة الاصلاحات من جانب العرض. مضيفا، إن الاصلاحات الهيكلية فى جانب العرض من أولوية المهمات في فترة  “الخطة الخمسية الثالثة عشرة”، ويجب ان يكون المزيد من التسهيلات من اجراءات ادارية، والتخفيضات الضريبية، لخلق حيوة السوق.

 

كما اشار شيانغ دونغ، الى أن جميع الصناعات اليوم لها علاقة بالانترنت. مشيرا الى أن الانترنت منصة القفز لتحول وارتقاء الصين. وإن تنمية القوة الدافعة الجديدة ممثلها شبكة الانترنت، ستجلب تطوير وارتقاء القوة الدافعة القديمة.

 

نسبة العجز ليست عالية، السياسة النقدية لا تزال قوية

قال شيانغ دونغ، أنه من ناحية السياسات المالية والنقدية، ستواصل تعزيزها خلال هذا العام. حيث ان العجز الحالي في الصين لا يزال منخفضا، حتى اذا تجاوز3% ،  تعتبر الاكثر انخفاضا في العالم ، ولا يزال هناك فضاء واسع.

 

واكد شيانغ دونغ مواصلة الجهود المبذولة لتحسين معيشة الشعب خلال هذا العام. من ناحية الضمان الاجتماعي،  سيسحب 10 يوان / لشخص واحد اضافيا من الرعاية الطبية لشراء التامين التجاري، لتغطية التامين التجاري للملايين من مرضى السرطان، وتقليل العبء على أسر المرضى. أما التامين الطبي الاسياسي للعاملين في المناطق الحضرية، سيرفع الحد الاعلى للسداد من 300 الف الى 400 الف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.