موقع متخصص بالشؤون الصينية

ارتفاع مستوى التضخم في الصين في يونيو الجاري عن مايو الماضي

0


موقع الشروق الجديد المصري:
قالت أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في الصين، الأربعاء، إن معدل التضخم السنوي في البلاد في يونيو سيفوق المستوى المسجل في مايو، والبالغ 5.5 %، وهو أعلى مستوى في 35 شهرا، قبل أن يتباطأ في النصف الثاني من العام.

وأضافت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن إجراءات تضييق الائتمان التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على التضخم تحدث أثرها بشكل تدريجي، وأن أسعار المستهلكين ستبقى تحت السيطرة هذا العام، وقالت اللجنة، في بيان في موقعها على الإنترنت، “أسعار المستهلكين ربما تبقى عند مستوى مرتفع نسبيا في الأشهر المقبلة، لكن الوضع العام يبقى تحت السيطرة”.

ويتوقع معظم المحللين أن يصل التضخم في الصين إلى ذروة قرب 6% في يونيو أو يوليو، وأن يبدأ في التراجع في النصف الثاني من العام بسبب إجراءات تشديد السياسة النقدية. وكشف البنك المركزي الصيني الحريص على إبقاء التضخم تحت السيطرة عن سلسلة إجراءات لتشديد الائتمان في الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك زيادات متكررة للاحتياطيات الإلزامية للبنوك وأسعار الفائدة.

وحددت الحكومة سقفا للتضخم السنوي عند 4% هذا العام، لكن الأسعار تواصل الارتفاع، ويعتقد خبراء اقتصاديون كثيرون أن هذا الهدف سيكون صعب التحقيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.