موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس نيجيريا يوقع اتفاق قرض مع الصين أثناء زيارة الأسبوع القادم

0

رئيس نيجيريا يوقع اتفاق قرض مع الصين أثناء زيارة الأسبوع القادم

قال المتحدث باسم الرئيس النيجيري محمد بخاري يوم الاربعاء إنه سيوقع اتفاق قرض مع الصين أثناء زيارة الاسبوع القادم للمساعدة في تمويل مشاريع للبنية التحتية تحتاجها البلاد بشدة.

وأضاف المتحدث فيمي أديسينا قائلا “لا يمكنني أن أبلغكم بقيمة القرض حتى اليوم الذي سيوقع فيه… البلدان كلاهما سيوقعان أيضا اتفاقيات ثنائية لتعزيز علاقاتهما.. ذلك هو كل ما يمكنني قوله الان.”

وتجري نيجيريا التي تضررت بشدة من هبوط حاد في أسعار النفط محادثات منذ أشهر مع بنك التصدير والاستيراد الصيني المملوك للدولة بشان قرض. وقال مصدر مالي إن القرض سيمول أعمال تشييد لشركات صينية لمشاريع للبنية التحتية في نيجيريا.

وفي فبراير شباط قالت مصادر مالية وحكومية إن القرض قد يبلغ ملياري دولار.

وتقول نيجيريا إنها تريد جمع حوالي خمسة مليارات دولار من الخارج لتغطية جزء من العجز في ميزانيتها لعام 2016 الذي قد يصل إلى ثلاثة تريليونات نيرا (15 مليار دولار). ولم يوقع بخاري حتى الآن مشروع قانون ميزانية 2016 مع انتظاره تفاصيل من البرلمان الذي أقر المشروع الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في وقت سابق في بكين إن بخاري سيزور الصين في الفترة من 11 إلى 15 أبريل نيسان لتوقيع “اتفاقيات للتعاون” وحضور منتدى للاعمال.

ويريد بخاري الذي انتخب في مارس أذار 2015 على وعود بالقضاء على الفساد وسوء الادارة إعادة تشكيل أكبر اقتصاد في أفريقيا من خلال الاستثمار في محطات للطاقة ومشاريع للنقل والبنية التحتية.

وتتولى شركات تشييد صينية تطوير مطار أبوجا وبناء بضعة مشاريع للسكك الحديدية في نيجيريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.