موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تبدأ تشغيل منارة على جزيرة صناعية في بحر الصين الجنوبي

0

الصين تبدأ تشغيل منارة على جزيرة صناعية في بحر الصين الجنوبي

بدأت الصين تشغيل منارة على واحدة من جزرها الصناعية في بحر الصين الجنوبي كانت سفينة حربية أمريكية أبحرت بالقرب منها العام الماضي في تحد لمزاعم السيادة الصينية.

وتطالب الصين بالسيادة على أغلب مياه بحر الصين الجنوبي الذي تعبر خلاله تجارة عالمية تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا. وتنازعها السيادة على أجزاء منه بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن وزارة النقل الصينية عقدت مراسم استكمال الإنشاء وهو ما يعني بدء تشغيل المنارة التي يبلغ ارتفاعها 55 مترا على جزيرة سوبي ريف. وكانت أعمال الإنشاء بدأت في أكتوبر تشرين الأول.

كانت المدمرة الأمريكية لاسين المزودة بصواريخ موجهة أبحرت في نطاق 12 ميلا بحريا من جزيرة سوبي ريف في أواخر أكتوبر تشرين الأول مما أثار توبيخا غاضبا من الصين وقالت إنه “عمل غير مسؤول للغاية”.

وسوبي ريف جزيرة صناعية أقامتها الصين خلال العام المنصرم أو نحو ذلك.

وأغرق المد المرتفع سوبي ريف قبل أن تحولها الصين إلى جزيرة. وبموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لا يمكن وضع حدود في نطاق 12 ميلا بحريا حول جزر من صنع الإنسان مبنية على شعاب مرجانية غمرتها المياه في السابق.

وتقول الصين إن معظم أعمالها الإنشائية في بحر الصين الجنوبي تهدف إلى تنفيذ التزاماتها الدولية لسلامة الملاحة والبحث والإنقاذ والأبحاث العلمية.

وقالت شينخوا إن المنارة “يمكن أن توفر خدمات ملاحة فعالة مثل إشارة تحديد المواقع وتوجيه المسار ومعلومات سلامة الملاحة للسفن وهو ما يحسن إدارة الملاحة والاستجابة لحالات الطوارئ.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.