وقع اللواء بحري عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بروتوكول تعاون بين ميناء بورسعيد وميناء تشينغداو الصيني.

جاء هذا البروتوكول ضمن نتائج زيارة الرئيس الصيني الماضية لمصر ،والتي أسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متعددة بهدف زيادة التعاون بين الدولتين من أجل زيادة الاستثمارات الصينية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدولتين و التي تؤثر تأثيراً ايجابياً في رفع معدلات الاقتصاد المصري و تشكل دوراً محورياً في قضايا الشرق الأوسط.

ويهدف البروتوكول إلى الاستفادة من مبادرة إنشاء طريق الحرير الاقتصادي لزيادة التعاون في مجالات تخطيط وإدارة وتشغيل الموانئ ونقل الخبرات ،والموانئ صديقة البيئة،وإنشاء آلية لتبادل المعلومات والتكنولوجيا في مجالات الموانئ وصناعة النقل البحري .

والجدير بالذكر أن ميناء بورسعيد هو أحد الموانئ الستة التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس والتي تضيف ميزة إضافية إلى المميزات التي تتمتع بها المنطقة.

تم التوقيع بمقر الهيئة بالعين السخنة بحضور قيادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ،و حضر عن الجانب الصيني تشنج زينونج رئيس مجلس الإدارة ،السيد لينج بينج نائب المدير العام ،و زينج بن ،ازيو نيشان ، كما حضر اللواء فتحي طه رئيس هيئة ميناء بورسعيد ،وقيادات شركة قناة السويس للحاويات .