موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين هبوط طائرة عسكرية صينية على إحدى جزر نانشا فى بحر الصين الجنوبى ليس بأمر مستغرب

0

11

فى تأكيد جديد من قبل الصين لسيادتها على جزر نانشا ، قالت وزارة الخارجية الصينية أن هبوط طائرة عسكرية صينية على إحدى جزر نانشا فى بحر الصين الجنوبى أمس الأول الأحد ليس بمستغرب لأنه أمر تم على أراض تابعة للسيادة الصينية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ – فى تصريح رسمى – ” إن الهبوط بالطائرة لأول مرة فى المطار الجديد الذى قامت الصين ببنائه على الجزيرة يدل على أن جيش التحرير الشعبى الصينى يقف دائما على أهبة الاستعداد لمد يد العون عند حدوث أى حالة طوارئ فى المنطقة.
من جانب آخر ، وفى تعليق له على دعوة الزعيم التايوانى ما يينغ – جيو بعض خبراء القانون الدولى والجغرافيا لزيارة جزيرة تايبينغ داو التى تعد إحدي جزر نانشا فى بحر الصين الجنوبى وتأكيداته أن الجزر فى المنطقة تنتمى للصين ودعوته لتسوية أى خلافات إقليمية أو بحرية عن طريق الحوار المباشر، جدد المتحدث الصينى التأكيد على ما للصين من سيادة مطلقة لا جدال عليها على جزر نانشا بما فيها جزيرة تايبينغ داو والمياه المحيطة بها.
وقال ” إن حقوق الصين السيادية فى بحر الصين الجنوبى هى حقوق قديمة منذ قديم الأزل ومثبتة بالأدلة التاريخية والقانونية”.
وأشار إلى أنه وبغض النظر عن أى آليات أو إجراءات يمكن اتباعها فإن التسوية النهائية للقضايا الإقليمية يجب أن تستند على إرادة الدول الإقليمية ورغبتها فى الوصول إلى توافقات ، كما أنه يعتمد على اتفاقها على التعامل مع أى نزاع فيما بينها من خلال المفاوضات المباشرة.
وأكد المتحدث لو كانغ أن الصينيين على جانبى مضيق تايوان لديهم نفس الآراء فيما يخص السيادة الصينية وحماية إرث الأمة الصينية.
يذكر أن عددا من الدول القريبة من جزر نانشا خاصة الفلبين وفيتنام تؤكد أحقيتها فى السيادة على هذه الجزر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.