موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعتقل شخصا من هونج كونج بتهمة التآمر لتعطيل اجتماع

0

ذكرت وكالة الصين الجديدة للانباء (شينخوا) الرسمية يوم الأحد أن رجلا على صلة بالمعارضة المطالبة بالديمقراطية في هونج كونج اعتقل في الصين فيما يتعلق بالتآمر لاستخدام طائرة بدون طيار لتعطيل وفد صيني من المقرر أن يزور هونج كونج.

وقالت الوكالة في تقريرها إن الرجل الذي لم تذكر اسمه اعتقل في مدينة شنتشين في جنوب الصين باعتباره “يرعى” معسكر للمعارضة في هونج كونج وعمل مع شخصية معارضة أخرى على الحصول على طائرة بدون طيار.

وتابعت أن شراء الطائرة جاء في إطار مؤامرة لتنفيذ “أنشطة هدامة” ضد الوفد الذي سيزور المدينة.

ولم تورد الوكالة الكثير من التفاصيل حول الواقعة التي تأتي وسط توترات سياسية واجتماعية محتدمة بسبب ما يعتقد انه تدخل الصين في شؤون هونج كونج المستعمرة البريطانية السابقة.

وحصلت هونج كونج على حريات واسعة النطاق ودرجة كبيرة من الحكم الذاتي بموجب اتفاق أعادت بريطانيا بمقتضاه الاقليم للسيادة الصينية في عام 1997.

ولم يحدد تقرير شينخوا طبيعة الوفد المستهدف لكن أنباء الاعتقال جاءت قبيل زيارة يقوم بها تشانغ دجيانغ رئيس مؤتمر الشعب الوطني الصيني والرجل الثالث في المكتب السياسي للحزب الحاكم للمدينة.

وتشانغ المسؤول عن شؤون هونج كونج هو أكبر زعيم بالحزب الشيوعي يزور هونج كونج منذ أن هزت احتجاجات ضخمة مطالبة بالديمقراطية المدينة في أواخر عام 2014.

ومن المقرر أن يجتمع تشيانغ مع مسؤولين حكوميين بارزين في هونج كونج فيما سمي برحلة تفقدية.

وقالت متحدثة باسم شرطة هونج كونج إن الشرطة أبلغت باعتقال سلطات شنتشين لشخص من المدينة صباح اليوم الأحد وطلبت المزيد من التفاصيل.
ولم يتسن الاتصال بالسلطات في شنتشين للتعليق.

المصدر: رويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.