موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعلن تعاطفها مع الشعب اليمني

0
اثار العدوان السعودي على اليمن
اثار العدوان السعودي على اليمن

اعلنت الصين عن تعاطفها مع الشعب اليمني الذي يعاني ويلات الحرب والعدوان .
وقد التقى مساء الاحد اعلاميون يمنيون بالسفير الصيني لدى اليمن على هامش المفاوضات الجارية في دولة الكويت بحيث تحدث السفيرعن العلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين الصيني واليمني.
وعبر السفير اليمني خلال اللقاء عن تعاطف بلاده والشعب الصيني مع الشعب اليمني الذي يعاني ويلات الحرب والعدوان مشيرا الى نية الصين إعفاء اليمن من الديون،
مبديا” استعداد حكومة الصين للاسهام في اعمار ما دمرته الحرب متمنيا” نجاح المفاوضات الحالية وطي مرحلة الحرب.
وقال ان اليمن بلد ذات حضارة ويجب ان تحظى بدولة مزدهرة ومستقلة وقوية مشيرا” الى اعتماد الشعب اليمني على نفسه. كما حيا وسائل الاعلام اليمنية متطلعا الى التعاون مع الصحفيين اليمنيين .
من جانبهم تحدث الاعلاميون الذين حضروا اللقاء ايضا عن العلاقة التاريخية بين اليمن والصين وكيف مثلت اليمن طريق التجارة من والى الصين عبر التاريخ.
وتطرق رئيس تحرير صحيفة “لا” صلاح الدكاك الى كيفية اسهام العدوان على اليمن في تحويل الممرات الاستراتيجية الى منطقة تحرك ووجود لعناصر تنظيم القاعدة، الامر الذي يعرض المصالح العالمية لاسيما الصينية والروسية والهندية وغيرها الى مخاطر ويسبب لها خسارات كبيرة، مشيرا الى ان تحركات القراصنة التي كانت تهدد التجارة العالمية باتت تتحرك تحت عنوان داعش والقاعدة، وتساءل الدكاك عما اذا كانت الصين تتعامل مع اليمن تحت المظلة الأميركية؟.
كما تحدث رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عيدالله صبري عن الموقف الصيني ازاء ما تتعرض له اليمن مشيرا الى ان موقف الحكومة الصينية لم يرق الى حجم ما يتعرض له اليمن من حرب تدمير واسعة وغير مسبوقة.
بدوره تحدث الاعلامي اليمني حميد رزق عن حقيقة ما يجري في اليمن مؤكدا على انه عدوان خارجي وليس حربا أهلية متسائلا” عما اذا كان الشعب الصيني سيقبل ان يأتي أي حاكم او مسؤول صيني لاستدعاء عدوان خارجي تحت مزاعم الشرعية.
واستعرض رزق جانبا” من المعاناة المتفاقمة جراء العدوان داعيا الصين الى الاسهام في مساندة المتضررين من الحرب والعدوان وتسهيل حركة وتنقل البضائع والمواطنين بين اليمن والصين.

المصدر: العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.