موقع متخصص بالشؤون الصينية

واشنطن :الصين لعبت دورا مفيدا بشأن جنوب السودان

0


موقع اليوم السابع المصري:
اعتبر المبعوث الأمريكى إلى السودان برينستون ليمن الجمعة، أن الصين لعبت دورا “مفيدا” بحضها السودان على الذهاب قدما فى المصالحة مع الجنوب، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن مساعدة بكين تبقى مدفوعة بمصالح مالية.

وأدلى ليمن بهذا التصريح أثناء مؤتمر صحفى فى وزارة الخارجية الامريكية تم التطرق فيه الى الزيارة المثيرة للجدل التى قام بها الرئيس السودانى عمر البشير إلى الصين واستمرت ثلاثة أيام.

وأكد المبعوث الأمريكى مجددا معارضة الولايات المتحدة لأى تنقلات إلى الخارج لعمر البشير الذى تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة.

لكنه لفت إلى فائدة الرسالة التى وجهتها بكين فى هذه المناسبة إلى الرئيس البشير بخصوص جنوب السودان الذى يستعد لإعلان استقلاله فى التاسع من يوليو الجارى. وقال ليمن “إن كل شىء يبعث على الاعتقاد بان رسالتهم إلى الرئيس البشير كانت عليكم حل مسالة اتفاق السلام الشامل”، مشيرا إلى الاتفاق التى يحدد مراحل استقلال جنوب السودان، وتابع ليمن فى حديثه أيضا عن رسالة بكين إلى الرئيس السودانى “نريد رؤية استتباب السلام بين الطرفين. سنكون معكم وسنكون مع الجنوب”. وقال “إنها رسالة جيدة، رسالة مفيدة”.

وأضاف ليمن أن موقف الصين مدفوع على الأرجح بمصالح مالية فى المنطقة، حيث تبقى المشترى الأول للنفط.

واستطرد أن الصينيين “يعلمون أن النفط يقع على جانبى الحدود. لذلك يسرعون فى إقامة علاقات وإعداد مشاريع فى الجنوب”.

وفى ما يتعلق باستقلال الجنوب السودانى عبر ليمن عن ثقته فى أن تاريخ التاسع من يوليو “سيضع حدا لعقود من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب” مذكرا بأن حكومة الخرطوم أعلنت أنها “ستكون أول من يعترف باستقلال” الدولة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.