موقع متخصص بالشؤون الصينية

(شرف) يوافق على افتتاح أول مكتب ثقافى بعد الثورة فى الصين

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا المصري إن الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وافق على إنشاء أول مكتب ثقافى لمصر بعد ثورة 25 يناير فى ببكين بالصين.

وبحسب سلامة فإن ذلك يأتى فى ضوء العلاقات المتميزة التى تربط بين مصر والصين، وتعظيم الاستفادة من التقدم التعليمى والعلمى والاقتصادى لدولة الصين.

وأوضح الوزير أنه صدر قرار وزارى بندب الدكتور محمد جابر أبو على الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، للعمل مستشارا ثقافيا ومديرا للمكتب الثقافى المصرى بالصين، مضيفا أن إنشاء هذا المكتب يعد تتويجا للعلاقات المتميزة بين مصر والصين فى كافة المجالات والتى تعود لعام 1956 عندما كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية، تعترف بجمهورية الصين الشعبية، وسيؤدى لتعزيز التفاهم والصداقة والتعاون فى المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية بين البلدين ودفع مسيرة العلاقات المستقبلية.

وأشار الدكتور محمد جابر المستشار الثقافى بالصين إلى أن عدد المبعوثين المصريين بالصين يصل حاليا إلى 100 دارس حاصلين على منح مقدمة من الحكومة الصينية والموفدين من الجامعات المصرية طبقا للبرامج والاتفاقيات بين الجانبين.

أما بالنسبة للطلاب الصينيين الوافدين للدراسة فى مصر، فمنهم 20 طالبا لدراسة اللغة العربية على منح مقدمة من الجانب المصرى، بالإضافة إلى 200 طالب ضمن برامج التبادل الطلابى بين الجامعات المصرية والصينية، كما يوجد بمصر 1000 طالب صينى يدرسون فى مختلف المراحل التعليمية بمصر، و150 طالبا يدرسون بجامعة الأزهر بتمويل من جانب إحدى الجمعيات الإسلامية الصينية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.