موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحذر من “اختلال” العلاقات العسكرية مع أميركا

0

US National Security Adviser Susan Rice (L) shakes hands with Chinese President Xi Jinping during their meeting at the Great Hall of the People in Beijing, China, 25 July 2016. REUTERS/How Hwee Young/Pool

حذرت الصين، الاثنين، من احتمال إصابة العلاقات العسكرية الصينية الأميركية بـ” اختلال وزعزعة”، بسبب ما وصفته بالتدخل الأميركية في شؤون بحر الصين الجنوبي.
وجاء هذا التحذير على لسان مسؤول صيني رفيع المستوى أثناء زيارة مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس.

وقال نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية، فان شانغلونغ:” إن على البلدين أن يعالجا بشكل سليم القضايا الحساسة بينهما، ولا سيما قضية بحر الصين الجنوبي، وفق وكالة “فرانس برس”.

وتزور رايس الصين حاليا من أجل الإعداد لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الصين في سبتمبر المقبل للمشاركة في قمة العشرين.

وأشادت رايس من جهتها بإجراءات بناء الثقة بين الجيشين الصيني والأميركي لتلافي وقوع “عواقب خطيرة” في بحر الصين الجنوبي، الذي تمر فيه حركة تجارية تقدر بـ 5 تريليونات دولار سنويا، وفق وكالة “رويترز”.

وارتفعت حدة التوتر بين الصين والولايات المتحدة بعد صدور قرار محكمة لاهيا الدائمة للتحكيم في يونيو الماضي، ونفى في حينها “أي أساس قانوني لمطالبة الصين بالسياد على مجمل بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع السيادة عليها والصين وجيرانها.

واعتبرت بكين أن واشنطن تقف وراء القرار القضائي، رافضة الاعتراف به، ووصفت بـ” حبر على ورق”.

وبعثت الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية بأسطولها السابع إلى بحر الصين الجنوبي، لتوجيه رسالة حازمة لبكين التي التي كثفت البناء في الجزر المتنازع عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.