موقع متخصص بالشؤون الصينية

آسيان والصين تجددان التزامهما بإعلان مدونة قواعد السلوك ببحر الصين الجنوبي

0

486508891468414987

جدد وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين أمس الإثنين التزامهم بالتنفيذ الكامل لإعلان مدونة السلوك المتعلقة بحرية الملاحة والتحليق فوق بحر الصين الجنوبي.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزراء خارجية دول آسيان بعد اجتماعهم مع مسؤولين من الصين خلال الاجتماع ال 49 لوزراء خارجية (آسيان) الذي انطلق بالعاصمة اللاوسية فينتيان في 23 يوليو الجاري ويستمر أربعة أيام.

وتعهد الجانبان وفق البيان المشترك بحل نزاعاتهم الإقليمية والقضائية بالطرق السلمية من دون اللجوء إلى التهديد أو استخدام القوة.

كما اتفقا على ضبط النفس في إدارة الأنشطة التي من شأنها تعقيد أو تصعيد النزاعات وتأثيرها على السلام والاستقرار في المنطاق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

ويعد اجتماع وزراء خارجية آسيان والاجتماعات المرتبطة به أحد الاجتماعات التي تتناول قضايا متعددة في جنوب شرق آسيان ودول آسيان والمحيط الهادي وكذلك دول شرق آسيان وتستضيفها لاوس حيث أنها تتولى رئاسة رابطة آسيان في عام 2016.

وتضم رابطة اسيان التي تأسست في عام 1967 عشر دول هي اندونيسيا وسنغافورة وماليزيا والفلبين وتايلند وبروناي وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.