موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وروسيا تتفقان على تعزيز جهود مواجهة منظومة “ثاد”

0

356
أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن الصين وروسيا اتفقتا على القيام بتعزيز التنسيق الثنائى لمواجهة التهديد المتمثل في قيام الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بتنفيذ خطتهما بنشر منظومة الدفاع الأمريكية الصاروخية المتطورة “ثاد” في الأراضي الكورية الجنوبية.
وأشار – البيان المنشور اليوم السبت – إلى أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه خلال الاجتماع التشاوري الصيني الروسي الرابع حول الأمن في شمال شرق آسيا الذي عقد في موسكو أول أمس الخميس برئاسة كونغ شوان يو مساعد وزير الشئون الخارجية الصيني وإيجور مورجولوف نائب وزير الخارجية الروسي.
وكانت الصين قبل الاجتماع أعربت أكثر من مرة عن استيائها الشديد ومعارضتها القاطعة لنشر “ثاد” في كوريا الجنوبية لأن ذلك من شأنه الإضرار بمصالح الأمن القومي الصيني والإخلال بالتوازن الاستراتيجي في المنطقة، في الوقت الذي بادرت فيه روسيا برد عسكري من خلال نشر وحدة صاروخية في منطقة الشرق الأقصى.
ووفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية يوم الخميس، حول نتائج اجتماع موسكو، فقد أعرب الجانبان الصيني والروسي عن قلقهما البالغ حيال هذا المخطط الأمريكي – الكوري الجنوبي، وحذرا من أن مثل هذا التصرف الأحادي وغير البناء من جانب الولايات المتحدة سيؤدي إلى نتائج سلبية تضر بالتوازن الاستراتيجي والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأشارا إلى أن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ضروري لتخفيف حدة التوترات العسكرية والسياسية على شبه الجزيرة الكورية، وكذا تخفيض حجم التدريبات العسكرية التي تجرى في المنطقة، ما ينعكس على بناء الثقة المتبادلة.
كما حث المسئولان الكوريتين الجنوبية والشمالية على استئناف الحوارات لتحقيق المصالحة في شبه الجزيرة الكورية وخلق بيئة سليمة للتنمية في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.