موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تختبر معدات جديدة لمكافحة الإرهاب

0

ChinaUSAArmy

اختبرت الصين 21 قطعة جديدة من المعدات الأمنية، تشمل طائرات من دون طيار، في إطار تدريبات لمكافحة الإرهاب في إقليم شينجيانغ بغرب البلاد، حيث تسعى لتعزيز وجودها في الإقليم المهدد بالعنف، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام رسمية، أمس الثلاثاء.
وقتل المئات في الأعوام القليلة الماضية في إقليم شينجيانغ -الغني بالموارد الذي يتمتع بموقع الاستراتيجي نظراً لوجوده على حدود آسيا الوسطى – في أعمال عنف بين الويغور المسلمين الذين يعتبرون الإقليم موطنهم، والأغلبية المنتمية لقومية الهان.
وتتهم الحكومة المتشددين الإسلاميين بالمسؤولية عن الاضطرابات، على الرغم من أن جماعات حقوقية ومقيمين في المنفى قالوا إن الغضب من القيود التي تفرضها الصين على ديانة وثقافة الويغور هو سبب التوتر. وتنفي الصين وجود أي قمع في شينجيانغ.
وقالت صحيفة جيش التحرير الشعبي اليومية، إن التدريبات استمرت خمسة أيام حول مدن كاشجار وهوتان وأكسو، نظراً لأن الأجزاء الجنوبية من شينجيانغ هي مركز أراضي الويغور وتأتي في المقدمة في الجهود الأمنية للصين.
وقالت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء إن التدريبات شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وإنها جزء من جهود مكافحة «الهجمات الإرهابية العنيفة، بناء على الوضع الأمني الراهن في جنوب شينجيانغ».
وقالت «شينخوا» إن المعدات التي تم اختبارها تشمل طائرات هليكوبتر مقاتلة، ومركبات مقاتلة يمكنها الحركة في أنواع التضاريس كافة. وأضافت «عززت التدريبات نظام مكافحة الإرهاب في البلاد واختبرت القدرات القتالية لمعدات مكافحة الإرهاب.»
ومضت قائلة «اختبرت التدريبات أيضاً قدرة القوات على تنفيذ مهام في أجواء صعبة، مثل المناطق الجبلية الباردة والمناطق الصحراوية والسكنية».
ويسود الهدوء شينجيانغ بشكل عام في العام الحالي، إذ لم ترد تقارير عن وقوع أي هجمات كبيرة، أو حوادث عنف أخرى.
يأتي هذا، فيما قال رئيس أركان الجيش الأمريكي، أمس الثلاثاء، في بكين إن قرار الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية نشر نظام دفاعي متطور مضاد للصواريخ يهدف إلى التصدي للتهديد الصاروخي الذي تشكله كوريا الشمالية ولا يهدد الصين.
وقال الجيش الأمريكي في بيان أصدرته السفارة الأمريكية في الصين، إن مارك إيه. ميلي رئيس أركان الجيش الأمريكي قال لنظيره الصيني لي زوتشينغ إن نظام ثاد إجراء دفاعي.
ونقل البيان عن ميلي قوله إن نظام ثاد «إجراء دفاعي لحماية الكوريين الجنوبيين والأمريكيين من تهديد الصواريخ البالستية الكورية الشمالية ولا يشكل تهديداً بأي شكل للصين.»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.