موقع متخصص بالشؤون الصينية

تكنولوجيات القطارات بالغة السرعة فى الصين أفضل من شينكانسن اليابانية

0


صحيفة الشعب الصينية:
صرح متحدث باسم وزارة السكك الحديدية الصينية الخميس/7 يوليو الحالي/ أن تكنولوجيات القطارات بالغة السرعة فى الصين أفضل كثيرا من تلك التى تستخدم فى خط شينكانسن فى اليابان .
جاءت تصريحات المتحدث باسم وزارة السكك الحديدية وانغ يونغ بينغ بعد تهديد شركة كاواساكى اليابانية للصناعات الثقيلة باتخاذ اجراء اذا ما تقدمت الصين بطلب للحصول على ترخيص للقطارات عالية السرعة التى تستخدم تكنولوجيات يابانية .
وقال وانغ ” ان السكك الحديدية بالغة السرعة ما بين بكين و شانغهاى وقطار شينكانسن اليابانى لا يمكن ذكرهما فى نفس اللحظة حيث ان كثيرا من المؤشرات الصناعية التى تستخدمها سكك حديد الصين بالغة السرعة افضل كثيرا من تلك المستخدمة فى خط شينكانسن فى اليابان ” ، ونفى اتهامات اليابان لهم بالقرصنة .
واضاف وانغ ” نحن الصينيين لن نأخذ تكنولوجيات يمتلكها آخرون وننسبها لأنفسنا . ولن نتخلى ابدا عن حقوقنا فى التقدم بطلب للحصول على ترخيص للتجديدات المطورة عن طريق جهودنا وحكمتنا بسبب تصريحات غير مسئولة للاخرين ” .
مما يذكر ان سلسلة قطارات سى ار اتش 380 ايه التى طورتها الصين والتى تسير على خط سكك حديد بكين – شانغهاى بالغ السرعة الذى يبلغ طوله 1318 كم مختلفة عن قطارات سى ار اتش 2 التى تصنعها الصين واليابان مشاركة وترتكز على تكنولوجيات مستوردة من صناعات كاواسكى الثقيلة وفقا لما ذكرت وزارة السكك الحديدية. وتعد الكثير من المؤشرات التكنولوجية لقطار سى ار اتش 380 ايه افضل بقوتها التى ارتفعت الى 9600 كيلو وات عن قطارات سى ار اتش 2 التى تبلغ قدرتها 4800 كيلو وات والسرعة التى زادت عن 380 كم فى الساعة من 200 – 250 كم ساعة و تخفيض معامل خروج القطار من الخط بنسبة 0.13 مقابل 0.73 فى قطار سى ار اتش 2.
وقال وانغ ان حقوق الملكية الفكرية لقطارات الصين بالغة السرعة دون شك تبرع فيها الصين نفسها .
واشار الى ان التكنولوجيا الاساسية فيما يتعلق بالقطارات يكمن فى العلاقات بين العجل و السكك الحديدية التى يقررها تكنولوجيا العجل الخاصة بطرق السكك الحديدية .
مما يذكر أن التكنولوجيا المستخدمة فى القطارات عالية السرعة فى الصين تختلف عن تلك التى فى البلدان الاخرى والان تحت حماية الترخيص الوطنى فى الصين .
وطبقا للوزارة فإن اكثر من 1900 مادة من التكنولوجيات المستخدمة فى السكك الحديدية عالية السرعة فى الصين قد منحت ترخيص فى الوقت الذى ما تزال فيه طلبات الحصول على تراخيص من 481 تكنولوجيا أخرى قيد المراجعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.