موقع متخصص بالشؤون الصينية

عام الثقافة المصري في الصين على الشبكة الثقافية

0

el-3zaea-el-masrya-29-8
تواصل الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية الاحتفال بعام الثقافة المصرية الصينية (2016)، الذي اتفقت عليه قيادات البلدين، وذلك بسلسلة من البرامج بدأتها، الأحد الماضى، ولك في مواكبة للاحتفال بمرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وسيكون نصيب إذاعة البرنامج الثقافى، غدا الثلاثاء، بيوم مفتوح يبدأ بعد الإرسال ويمتد حتى السابعة مساءً، ضمن تقليد جديد تبدأ الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية تطبيقه تحت مسمى الدولة «ضيفة شرف الشبكة الثقافية».

وتشرف إذاعة البرنامج الثقافي، فى ذلك اليوم، باستضافة كل من المستشارة الثقافية لجمهورية الصين لدى القاهرة، د. تشين دونغ ين، وهى حاصلة على الدكتوراه فى أدب نجيب محفوظ، وتتحدث العربية جيدًا، إلى جانب د. محسن فرجاني، أستاذ الأدب واللغة الصينية فى كلية الألسن، جامعة عين شمس، الحاصل على جائزة «الإسهام المتميز»، وهى جائزة تمنحها الصين للمترجمين ودور النشر الأجنبية. وهو أول عربي يفوز بهذه الجائزة الرفيعة، نظرا لجهوده في ترجمة الثقافة الصينية التى تمثلت فى العديد من الكتب المهمة مثل: «الثـور، الحلـم والأوباش» للكاتب الصيني مو يان الفائز بنوبل 2012.

كما ترجم من التراث الصيني الكتب الأربعة الشهيرة: «حوارات كونفوشيوس، والمعرفة الكبرى، ومنشيوس، والمذهب الأوسط»، بالإضافة إلى «فن الحرب»، لـ«سون بين»، د. هالة أبو الفتوح، أستاذة الفلسفة بكلية آداب القاهرة والمتخصصة فى الفلسفات الشرقية القديمة ومن أهم مؤلفاتها فلسفة الأخلاق والسياسة ومفهوم الخلاص فى الفكر الهندى ولها العديد من الكتابات فى الفلسفة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.