موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين عن واقعة “أوباما في مطار هوانغتشو”: أمريكا لم تحترم الترتيبات

0

160904113505_obama_640x360_reuters_nocredit
أوباما لدى وصوله للمشاركة بقمة العشرين بالصين
اعتبرت الصين، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لم تحترم الترتيبات التي وضعتها الصين خلال وصول رؤساء الدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين في مدينة هوانغتشو.
وأوقف مسؤول أمني صيني، مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، وصاح في وجه مسؤول أمريكي آخر كان يحاول مساعدة الصحفيين الاقتراب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وألقت الصين باللوم على الولايات المتحدة وصحفيين في مشاجرة بمطار صيني تبادل فيها مسؤولون من الصين والولايات المتحدة تصريحات حادة أثناء نزول أوباما من طائرته.
وجاءت تصريحات متحدثة باسم الخارجية الصينية ردًا على أسئلة بشأن إن كانت الصين التي تستضيف قمة مجموعة العشرين في مدينة هوانغتشو الشرقية تقاعست بشكل مقصود عن توفير سلم لطائرة أوباما الأمر الذي أثار تكهنات بأنها إهانة دبلوماسية.
وقالت المتحدثة، هوا تشون ينغ، للصحفيين في بكين، اليوم الإثنين: “أعتقد أنه لو كانت المجموعة الأمريكية احترمت ترتيبات العمل التي تم التوصل إليها أول مرة مع الصين فربما لم يكن ليحدث هذا.”
وتابعت قولها: “شاهدتم جميعًا أن كل زعماء الدول الأخرى استخدموا السلالم التي وفرتها الصين فلماذا كانت الولايات المتحدة الوحيدة التي لم تفعل ذلك. كانت هذه السلالم التي طلبتها الولايات المتحدة.”
وتساءلت “هوا”: لماذا ستتعمد الصين اختلاق مشكلة مع الولايات المتحدة، مضيفة أن الواقعة ليست قضية رفيعة المستوى وهي تصريحات مشابهة لتصريحات أدلى بها أوباما أمس الأحد.
وانتقدت “هوا” وسائل الإعلام لعدم احترام قواعد الصين بشأن أماكن الوقوف لالتقاط صور لأوباما وهو يغادر الطائرة، مضيفة أن مراسلي الدول الأخرى تصرفوا بشكل ملائم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.