موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس السيسي يؤكد اهتمام مصر بالاستفادة من تجربة الصين التنموية

0

Flag-Pins-China-Egypt

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، جي بينج شوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بالإضافة إلى سفير الصين في القاهرة.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف- خلال بيان وصل مصراوي نسخة منه- أن الضيف الصيني نقل تحيات الرئيس الصيني “شي جين بينج” إلى الرئيس السيسي، مشيداً بزيارة الرئيس السيسي إلى مدينة (هونجشو) الصينية خلال شهر سبتمبر الماضي للمشاركة في قمة مجموعة دول العشرين وما تضمنته من لقاء خاص بين الرئيس الصيني والرئيس السيسي.

وأكد المسئول الصيني حرص بلاده على متابعة نتائج زيارة السيسي للصين، بالإضافة إلى زيارة الرئيس الصيني إلى مصر في يناير الماضي، موضحاً أن هاتين الزيارتين مثلتا دفعة قوية لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تربط بين البلدين، لاسيما عقب تأكيد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني خلال دورتها الأخيرة على مواصلة الرئيس الصيني لقيادته المحورية للبلاد.

كما أكد المسئول الصيني – خلال اللقاء – اهتمام نواب الشعب الصيني بزيارة مصر للالتقاء بنظرائهم المصريين وترجمة التوافق القائم بين الرئيسين إلى خطوات عملية وملموسة تؤدي إلى تعزيز العلاقات بين الدولتين وزيادة التنسيق والتواصل على المستويين الرسمي والشعبي.

وأشار المسئول الصيني إلى تطلع بلاده لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع مصر، منوهاً إلى أن الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية على زيادة استثماراتها في مصر والمساهمة في مسيرتها التنموية أخذاً في الاعتبار ما تشهده العلاقات بين البلدين من زخم، فضلاً عن وجود مجالات عديدة يمكن تطوير التعاون بها، مثل الزراعة والصناعة والسياحة والثقافة والبنية التحتية. كما أوضح جي بينج شوان تطلع بلاده لتفعيل موقع مصر الاستراتيجي كنقطة التقاء هامة لمبادرة الصين لإعادة إحياء طريق الحرير.

وقال المُتحدث الرسمي إن الرئيس السيسي رحب بالمسئول الصيني، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس الصيني وتقديره لمواقفه الداعمة لمصر، موجهاً التهنئة للرئيس الصيني بمناسبة تأكيد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي على قيادته المحورية للبلاد.

كما أشاد السيسي بالتعاون الوثيق الذي يربط بين البلدين على جميع الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على مواصلة الارتقاء بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها بالصين.

ورحب الرئيس السيسي بزيارة نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لمصر، مشيراً إلى ما يساهم به تبادل الزيارات والتواصل البرلماني في تعزيز أواصر الصداقة والتفاهم على المستويين الرسمي والشعبي.

ونوه الرئيس السيسي بمساهمة مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس في تنفيذ مبادرة الرئيس الصيني لإحياء طريق الحرير بالنظر إلى ما يتضمنه من موانئ ومناطق صناعية وخدمية ولوجستية تساعد على تعزيز حركة التجارة العالمية في هذه المنطقة.

وأكد اهتمام مصر بالاستفادة من تجربة الصين التنموية، والعمل على تعزيز التعاون معها في كافة المجالات، مرحباً بعمل الشركات الصينية في عدد من القطاعات المصرية الهامة، والاستفادة من المنطقة الصناعية الصينية بمنطقة قناة السويس لتمثل نقطة انطلاق لتصدير المنتجات الصينية إلى الأسواق المجاورة لمصر. كما رحب الرئيس بانتهاء التفاوض حول اتفاقية تبادل العملات لتمويل التجارة بين البلدين بالعملة المحلية، مشيراً إلى ما سيساهم به ذلك في تعزيز التبادل التجاري.

وأوضح السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول عدد من الموضوعات المتعلقة بتنمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين على مختلف الأصعدة. كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر والصين إزاء عدد من القضايا، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.